Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما علاقة زلزال تركيا وسوريا بتصدع رصيف كورنيش الإسكندرية؟ ( تفاصيل وأرقام)

 كتب:  محمد حسام منصور
 
ما علاقة زلزال تركيا وسوريا بتصدع رصيف كورنيش الإسكندرية؟ ( تفاصيل وأرقام)
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، بالعديد من الصور تعرض شروخ أرضية الكورنيش فى منطقة سيدى بشر بالإسكندرية، تبعه تهدم جزء من الكورنيش وتهدم الأرضية.

وتساءل ملايين من المواطنين.. هل هناك علاقة بالزلزال المُدمر الذي ضرب تركيا صباح الإثنين وأودى بحياة 1541 مواطن وبلغ عدد الجرحى 9733 حسب تصريح نائب الرئيس التركي قبل قليل بواقعة شروخ أرضية الكورنيش؟. 

اقرأ أيضًا: بعد واقعة فجر اليوم.. أشهر الزلازل التي ضربت مصر 

ورد محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على هذا التساؤل وأكد أن موجة الطقس السيىء التي تتعرض لها الإسكندرية ونشاط الرياح وارتفاع الأمواج بشكل غير عادي أحدث تآكل لجزء من شاطىء إدوارد خراط أدى إلي تشقق في الرصيف المتواجد على الكورنيش بطول 20 متر.
وأكد المحافظ خلال جولته لمكان الواقعة أنه على الفور تم التنسيق الكامل مع جهاز تعمير الساحل الشمالي، وحماية الشواطىء، وإدارة المرور، والحي، وجميع الأجهزة المعنية، والبدء الفورى في معالجة الرصيف والسور.

وأضاف الشريف أن هيئة جهاز تعمير الساحل الشمالي وحماية الشواطئ بالتنسيق مع المقاولون العرب والجهات المختصة بدأوا على الفور في التعامل مع النحر، حيث تم وضع كتل خرسانية تمهيدا لوضع بلوكات، وحماية الرصيف والشاطئ، ومعالجة الإنشقاقات، وما أتلفته الأمواج. مُضيفا أنه تم عمل شريط أصفر وعلامات إرشادية بنطاق المنطقة المتضررة لتنبيه المواطنين باتخاذ الحذر وعدم السير في تلك المنطقة المحددة حفاظا على سلامتهم.

لا علاقة له بالزلازل التي ضربت تركيا

وكشف الدكتور طارق عثمان عميد معهد علوم البحار بالإسكندرية عن علاقة الإنهيار الجزئي لكورنيش سيدي بشر بزلازل تركيا اليوم.

وقال الدكتور عثمان، إنّ ما حدث بشاطئ إدوار خراط من هبوط وميل السور وإنشقاق الرصيف الخاص بالكورنيش لا علاقة له بالزلازل التي ضربت تركيا، ولو كان له علاقة لحدث ذلك بطول الكورنيش وأماكن أخرى.

وأضاف أن ما حدث كان بسبب إرتفاع الأمواج وتآكل التربة الأسمنتية بالإضافة إلى استخدام مواد غير ملائمة في أعمال الكورنيش داخل المناطق التي لا يوجد بها مصدات وحواجز.


وأشار إلى أن هذا حدث قبل عدة أعوام على كورنيش المندرة عندما خرجت المياة للشارع وجرفت الرصيف وكان ذلك بسبب العموامل التي أوضحناها.

زلزال تركيا وسوريا.. ارتفاع مأساوية

وحتى الآن - قتل أكثر من 1900 شخص إثر الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا صباح اليوم الإثنين، إثر زلزال هو الأقوى في المنطقة منذ أكثر من 100 عام. حسبما وصفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. 

وشعر سكان 7 دول غير تركيا بموجات الزلزال المُدمر من بينهم «سوريا - لبنان - الأردن - قبرص - اليونان  - العراق – مصر». فيما أوضح مرصد زلازل تركيا أن هزة اليوم تُعد الأقوى خلال الـ 25 عامًا الأخيرة. 

وأصدرت السلطات التركية، قرارًا بتعليق حركة الطيران المدني؛ بمطاري «غازي-عنتاب»، وأوقفت الدراسة لمدة 7 أيام في كافة أنحاء تركيا . وأعلنت السلطات التركية أنها حذرت 14 دولة من موجات تُسونامي؛ وذلك عقب زلزال تركيا المُدمر؛ فيما عرضت 45 دولة مُساعدة تركيا في جهود البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاد. 

وأعلن نائب الرئيس التركي يعلن ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1541 والجرحى إلى 9733 جريح. وتخطي عدد الضحايا في سوريا الـ 812 قتيل وأكثر من 1315 إصابة.