Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

واشنطن تُحذر إسرائيل من انتفاضة فلسطينية جديدة

 كتب:  أحمد حسني
 
واشنطن تُحذر إسرائيل من انتفاضة فلسطينية جديدة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال رئيس وكالة المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز، عقب إنتهاء جولته في إسرائيل ورام الله، إن "تصاعد العنف الإسرائيلي الفلسطيني في القدس والضفة الغربية يشبه الانتفاضة الثانية". وأكد بيرنز، أن "الكثير مما نراه اليوم يشبه إلى حد كبير ما رأيناه قبل 20 سنة"، وفقاً لصحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية اليوم. 
 
وأجرى بيرنز زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في 27 يناير الماضي، وبحث خلالها جهود التهدئة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وقال رئيس المخابرات الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعمل بشكل وثيق مع أجهزة الأمن الإسرائيلية والفلسطينية لمنع تكرار مشاهد العنف التي شاهدنها في الأسابيع الأخيرة.
وأمس الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، "نواصل العمل عن كثب مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين لدعم جهو خفض دورة العنف.. بينما نتطلع إلى إعادة تنشيط مباحثات حل الدولتين". 
 
وشهد مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين في شمال الضفة الغربية في 26 يناير اقتحاماً إسرائيلياً عنيفاً، أسفر عن مقتل 10 فلسطينيين. وعقب اقتحام جنين بيوم، نفذ شاب فلسطيني عملية في القدس، أسفرت عن مقتل 10 إسرائيليين. 
وفي سياق متصل استشهد اليوم شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعدما أطلق الجيش الإسرائيلي النار عليه أثناء اقتحامه لمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إن "الفتى حمزة أمجد الأشقر، ويبلغ من العمر 17 عامًا استشهد بعد اصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس".
 
وأكدت في بيانها، أن الفتى الأشقر أصيب برصاصة بالوجه، أطلقها عليه الجيش الإسرائيلي أثناء اقتحامه لمدينة نابلس؛ ما أدى لإصابته بجروح خطيرة قبل الإعلان عن استشهاده.
ووفق معطيات رسمية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري، إلى 42 شهيدًا، جراء الاقتحامات اليومية للأراضي الفلسطينية.