Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من هو وزير الخارجية التونسي الجديد نبيل عمار

 كتب:  أحمد حسني
 
من هو وزير الخارجية التونسي الجديد نبيل عمار
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أصدر الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتعيين نبيل عمار وزيرًا للخارجية خلفًا لعثمان الجرندي وفق ما أعلنته الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية عبر موقع فيسبوك.
 
وشغل نبيل عمار قبل تعيينه منصب سفير تونس في بلجيكا، والذي صدر قرار تعيينه في أكتوبر 2020، بعد أن كان سفيرًا لتونس في بريطانيا خلال الفترة الممتدة بين 2012 و2017.
 
ونجح عمار إبان فترة عمله في بريطانيا في إدارة الأزمة التي نشبت إثر مقتل 30 سائحًا بريطانيًا إثر هجوم مسلح استهدف فندقًا سياحيًا بمدينة سوسة الساحلية في 2015.
 
وبعدها بعامين، تم تعيين "عمار" عضوًا في المديرية العامة للاتحاد الأوروبي التابعة لوزارة الخارجية التونسية، حيث ترأس لجنة الشؤون السياسية والاقتصادية والتعاونية مع الاتحاد الأوروبي.
 
يأتي هذا التعيين في ظل سعي تونس إلى إقناع الشركاء الخارجيين بدعم ملفها أمام المانحين الدوليين، خاصة صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على تمويل جديد وسط أزمة اقتصادية.
وكان "عمار" قد جذب إليه أنظار التونسيين عند تقديم أوراق اعتماده سفيرًا في بلجيكا، خلال العام 2020، عندما التقى الملك البلجيكي هناك باللباس التقليدي التونسي، وهو ما علّق عليه الكثير من التونسيين.
 
وسيكون وزير الخارجية التونسي الجديد أمام ملفات شائكة، خاصة في ظل الوضع المتوتر في ليبيا المجاورة، واستمرار الأزمة السياسية هناك.
 
وسارعت نقابة السلك الدبلوماسي إلى الترحيب بتعيين نبيل عمار في منصب وزير الخارجية.