Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أمريكا تحث إسرائيل على إمداد أوكرانيا بالقبة الحديدية

 كتب:  أحمد حسني
 
أمريكا تحث إسرائيل على إمداد أوكرانيا بالقبة الحديدية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
حثت الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس جو بايدن اليوم الأربعاء إسرائيل على تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.
وقالت القناة العبرية إن إدارة بايدن أوضحت لتل أبيب أن التدخلات الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط تستوجب تقديم إسرائيل لمساعدات إضافية إلى أوكرانيا.
 
وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت سابق،أنه يدرس تزويد أوكرانيا بمنظومة «القبة الحديدية» لتفادي الغارات والصواريخ الروسية، لكنه يبحث التداعيات السياسية والعسكرية المحتملة لهذه الخطوة، خاصة وأنه يرغب بالحفاظ على قوة العلاقات الإسرائيلية الروسية.
وخلال مقابلته مع قناة «LCI» الفرنسية، أوضح نتنياهو أنه قام بدراسة مدى أهمية تزويد أوكرانيا بتلك المنظومة "القبة الحديدية" بعد تشكيل حكومته، مشيرًا إلى أن بلاده بصدد إعادة صياغة سياستها وبعدها سيدرس التداعيات السياسية لهذا الأمر.
وفي سياق متصل أفاد موقع عبري الخميس الماضي أن الإدارة الأمريكية وأعضاء من الكونجرس مارسوا ضغوطًا كبيرة على إسرائيل، لإعادة النظر في مسألة تصدير أسلحة إلى أوكرانيا، وتزويدها بأنظمة دفاعية مضادة للصواريخ، إلا أن تل أبيب رفضت هذه المطالب تخوفا من توتر بينها وبين روسيا.
وفي مقابلة مع شبكة C.N.N الأمريكية قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف، مضيفًا أنه منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، تقوم إسرائيل بعمل توازن دبلوماسي في العلاقات مع موسكو، مبديًا استعداده لإجراء المفاوضات بين البلدين لإحلال السلام.
وأشار في المقابلة إلى أنهم بصدد دراسة أمر تصدير القبة الحديدية لأوكرانيا، مشيرا إلى أنه طُلب منه التوسط بشكل غير رسمي بين روسيا وأوكرانيا في فبراير 2022، لكنه لم يتابع الأمر وقتها بسبب أنه كان في صفوف المعارضة.