Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

القمة العالمية للحكومات.. سانجاي غوبتا: دماغ الإنسان حاسوب خارق ويمكنه التطور في أي عمر

 كتب:  أماني سلام
 
القمة العالمية للحكومات.. سانجاي غوبتا: دماغ الإنسان حاسوب خارق ويمكنه التطور في أي عمر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الدكتور سانجاي غوبتا كبير المراسلين في الشؤون الطبية لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن دماغ الإنسان لديه قدرات هائلة على تحسين وظائفه ومواكبة التغيرات رغم التقدم في العمر لافتا إلى أنه سافر إلى دول كثيرة ووجد أناساً يتمتعون بقدرات معرفية قوية رغم بلوغهم الـ100 عام.


وقال غوبتا، خلال مشاركته في جلسة بعنوان "تطوير القدرات العقلية لمواكبة التغيرات"، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2023 " نحن نمتلك حاسوباً خارقاً في جسدنا يتكون من مجموعة من الأنسجة الأكثر غموضاً في جسم الإنسان ويمكننا كل يوم أن نتعلم كيف نصونه وأن نحافظ على صحته في أي مرحلة من العمر".
- الدماغ الصحي..


وأشار الدكتور سانجاي غوبتا إلى أن عدد الخلايا العصبية للدماغ يفوق عدد النجوم وبإمكانها التطور والنمو حتى بعد سن الشيخوخة، كما أن الدماغ لديه الكثير ليتعلمه في هذه المرحلة من العمر، مبيّناً أن الدماغ الصحي هو الذي يتمتع بعدد كبير من الخلايا الصحية التي تتكوّن في أي مرحلة عمرية.


وقال إن الحركة والغذاء والراحة عوامل تساعد على تجديد وتكوين الخلايا العصبية للدماغ، مضيفاً: "الحركة المتوسطة هي أكثر طريقة مؤكدة لتكوين الخلايا العصبية وتساعد على إنتاج مادة "بي دي إن إف" التي تسمح بتكاثر الخلايا، كما أن الغذاء الصحي له دور كبير في ذلك.


وأضاف أنه من العادات الصحية التي تسهم في تجديد الخلايا، هي المواظبة على شرب الماء بكثرة لتجديد الخلايا العصبية وانخفاضها معدل المياه يؤدي إلى خسارة حادة في الذاكرة وتخزين الذكريات، إضافة إلى الراحة والنوم اللذين يكون فيهما الدماغ أكثر نشاطا في إنتاج مواد تتخلص من الأشياء المضرة التي تتسبب في أمراض الزهايمر وغيرها.


وشدد كبير المراسلين في الشؤون الطبية لشبكة "سي إن إن" الأمريكية على أن العلاقات والصلات الاجتماعية العميقة مع الأشخاص المحيطين تنتج مادة تضاعف من تكوين الخلايا العصبية الجديدة.


يذكر أن الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات تشهد مشاركة 20 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 250 وزيراً و10 آلاف من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين الأبرز في العالم، و80 منظمة دولية وإقليمية وحكومية، كما تستضيف القمة أكثر من 22 منتدى عالمياً تركز على وضع سياسات واستراتيجيات وخطط مستقبلية تعزز جاهزية الحكومات ومرونتها للمرحلة التالية من التطور.

أقرأ أيضا:الإمارات تواصل إرسال المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال...خلال لقائه غريفيث.. الأسد يؤكد ضرورة إدخال المساعدات إلى جميع مناطق سوريا

خلال لقائه غريفيث.. الأسد يؤكد ضرورة إدخال المساعدات إلى...

السعودية وأستراليا توقعان اتفاقية لتعزيز التجارة والاستثمار