Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بمشاركة الرئيس السيسي.. القمة العالمية للحكومات بدبي في سطور

 كتب:  حسين هريدي
 
بمشاركة الرئيس السيسي..  القمة العالمية للحكومات بدبي في سطور
الرئيس عبد الفتاح السيسى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انطلقت القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي خلال الفترة من 12 فبراير حتي 15 فبراير الجاري.

وشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووفد وزاري من الحكومة المصرية يضم وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط  . 

عُقدت القمة العالمية للحكومات للمرة الأولى في دبي عام 2013، وتُعقد سنوياً منذ ذلك الحين، وفي عام 2013، تضمنت الموضوعات بناء ثقة المواطن في الهيئات الحكومية، ووسائل التواصل الاجتماعي كأداة للمشاركة المدنية، وشراكات القطاعين العام والخاص، وقياس التنمية.


وقمة العالمية للحكومات هي أكبر تجمع حكومي من نوعه عالمياً بمشاركة 150 دولة تجمع 20 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 250 وزيراً و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين.


وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى الجلسة الرئيسية، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبى.

كما يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في "المائدة المستديرة للشركات المليارية"، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبي. 


تشهد القمة العالمية للحكومات انعقاد 300جلسة نقاشية  بمشاركة 280 وفد حكومي من مختلف دول العالم  و80 منظمة دولية وإقليمية وحكومية و200 متحدث  حكومي ومسؤول وخبير  خلال جلسات القمة ويصدر عنها 20 تقرر وانعقاد 22 منتدي خلال أعمال القمة كما يتم التوقيع على 80الاتفاقيات الثنائية والاجتماعات الرئيسية.


وتشهد القمة سنوياً الاحتفاء بالفائزين من مختلف أنحاء العالم، في جوائز استثنائية مثل، جائزة أفضل وزير في العالم، وجائزة تحدي الجامعات العالمية، وجائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة، والجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، وجائزة التميز الحكومي العالمي.


وتستضيف القمة أكثر من 22 منتدىً عالمياً، تركز على وضع سياسات واستراتيجيات وخطط مستقبلية، تعزز جاهزية الحكومات ومرونتها للمرحلة التالية من التطور، حيث تستضيف منتدى مستقبل العمل، ومنتدى مستقبل التعليم، ومنتدى تبادل الخبرات الحكومية، والمنتدى العالمي لتصميم المستقبل، التي تركز على التعاون والتكامل العالمي، وتصميم مستقبل أفضل.

وتتضمن أهم محاور القمة في التالي :-


  - تسريع التنمية والحوكمة


يركز على تمكين الحكومات من وضع النماذج الحكومية والسياسات والتكنولوجيا المبتكرة من خلال الارتقاء بالخدمات الحكومية والابتكار

 - مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية


يتناول أثر العولمة على المجتمعات الافتراضية وأهمية معالجة القضايا المتعلقة بأخلاقيات العمل والسلوك ومعالجة حالة أنظمة الصحة العالمية بما يتضمن الصحة العقلية وتحليل التطورات المستقبلية.


 - استكشاف آفاق جديدة


يبحث عن أهمية استكشاف آفاق جديدة للعلم من خلال العلوم والتكنولوجيا لحل أبرز التحديات واغتنام فرص العقد المقبل.


 - حوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل


يناقش عمليات دعم وتطبيق الأطر والهياكل الاقتصادية والسياسات التي تساهم في تعزيز الانتعاش الاقتصادي وتمكين الحكومات من تحقيق المرونة الاقتصادية والازدهار والشفافية عن طريق الحد من آثار الأزمات التي هي من صنع الإنسان.


 - تصميم واستدامة المدن العالمية


يسلط الضوء على أهمية تسريع عملية الاستدامة وتوفير الموارد لعالمنا نحو التوسع الحضري السريع ويمكن للحكومات أن تنشأ مدن مستدامة من خلال علم النفس الحضري والبنية التحتية الذكية وأنظمة النقل المستدامة وإنتاج واستهلاك الطاقة المستدامة، إلى جانب مشاركة المواطنين والحكومات.


 - التعليم والوظائف كأولويات الحكومة


يركز على إعطاء الأولوية للتعلم والعمل كأمر أساسي في تحقيق التغييرات للأجيال المقبلة وتطويرها، وأهمية تكيف الحكومات مع الظروف والتغيرات السريعة في القوى العاملة والقطاعات التعليمية لدعم الفكر الجديد ونماذج العمل والتنمية الوطنية وتطوير المهارات.