Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على موعد غرة شعبان فلكياً بمكة المكرمة ومصر

 كتب:  بسمة فرج
 
تعرف على موعد غرة شعبان فلكياً بمكة المكرمة ومصر
غرة شعبان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت الحسابات الفلكية منذ صباح اليوم الأثنين، عن موعد شهر شعبان لعام 1444 هجرياً، حيث أستطلع معهد الفلك هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الإثنين 29 من رجب 1444 هجرياً الموافق 20 فبراير يوم الرؤية.

يؤم الرؤية

ويبقي الهلال الجديد لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية" في كافة المدن بداية  من مكة المكرمة والقاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تترواح بين "16_19" دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقي الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة تتراوح بين " 11-29 " وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 فلكياً غدًا الثلاثاء 21 فبراير 2023.

التقويم الهجري

ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي 1 المحرم – 2 صفر- 3 ربيع الأول- 4 ربيع الأخر -5 جمادى الأول – 6 جمادى الأخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة.

دورة القمر

حيث يعتمد دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية والتقويم الهجري أو القمرى أو الإسلامى كتقويم رسمى للدولة، وأنشاه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول، 24 سبتمبر عام 622م، مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

 وسوف يظل شهرى شعبان و رمضان المعظمين، من أفضل شهور العام، والذي ينتظرها المسلمين من كافة انحاء العالم، حيث أطلق على شهر شعبان هو شهر الرسول صلى الله عليه وسلم، وشهر رمضان هو شهر القرأن الكريم والصيام والعبادة.