Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

البرهان يوافق مبدئيًا على مبادرة «إيجاد» لحل الأزمة في السودان

 كتب:  أحمد حسني
 
البرهان يوافق مبدئيًا على مبادرة «إيجاد» لحل الأزمة في السودان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن الجيش السوداني تلقي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مبادرة منظمة «إيجاد» الناجمة عن الاجتماع الإسفيري، الذي انعقد في وقت سابق بين رؤساء دول المنظمة.

وأصدر الجيش السوداني بيانًا أكد فيه أنه تقرر في الاجتماع تكليف رؤساء كل من جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على مقترحات حلول للأزمة الحالية في السودان، والتي جاء فيها:

أولا: تمديد الهدنة الحالية إلى ٧٢ ساعة إضافية.
ثانيًا: إيفاد ممثل واحد من القوات المسلحة والدعم السريع إلى جوبا بغرض التفاوض حول تفاصيل المبادرة.

وذكر بيان الجيش السوداني، أن «البرهان» أبدى موافقته المبدئية على ذلك، وشكر ممثلي المنظمة على مساعيهم واهتمامهم بالأزمة الحالية.

وهاجمت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) ، مقرات ووحدات الجيش السوداني الذي حذر كثيرًا من هجوم قوات حميدتي مما أذن ببدء شارة الحرب بين الطرفين على عدة جبهات مختلفة في البلاد، أبرزها ما يتعلق بمطار مروي العسكري والسيطرة على مقر القيادة العامة للجيش السوداني. 

وقال الجيش السوداني، إن الحرب اندلعت بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قوات الجيش في الجزء الجنوبي من العاصمة الخرطوم، بهدف السيطرة على المواقع الاستراتيجية للجيش إضافة إلى القصر الجمهوري.

وأضاف العميد نبيل عبد الله المتحدث باسم الجيش السوداني في بيان: هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان، والاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد.