Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أستاذ جراحة لـ«العاصمة» 70% من حالات الوفاة في الأطفال سببها أمراض القلب

 كتب:  بسمة فرج
 
أستاذ جراحة لـ«العاصمة»  70% من حالات الوفاة في الأطفال سببها أمراض القلب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عقب أن أعلن الفنان حازم إيهاب عن وفاة ابنه الرضيع بعد إجرائه عملية جراحية، وتأتى وفاته بعد ساعات قليلة من إعلان الفنان عن دخول الطفل لإجراء جراحة ثانية، حيث ولد مؤخرا مصابا بعيب خلقى فى القلب، وهذا جعل الدكتور أشرف عبد الحميد استاذ جراحة قلب الأطفال وحديثي الولادة بجامعة عين شمس يوضح تنوع حالات مرض القلب عند الأطفال.

أكد "عبد الحميد" فى تصريح خاص لـ" العاصمة " أن امراض القلب في الأطفال متباينة في النوع والشدة بشكل كبير للغاية، منها ماهو استمرار للدورة الدموية الجنينية وهي أمراض من المحتمل أن يحدث التعافى تلقائيا مع الوقت ومنها عيوب خلقية في أكثر من مكون من مكونات القلب وهو ما يحتاج لعلاج دوائى أو جراحي حسب الحالة المرضية.

وأضاف أن نسبة الوفيات للأطفال بأمراض القلب تصل إلى٧٠ %، ولكن الآن مع تقدم الامكانات الطبية على مستوى التشخيص والتدخل المبكر سواء بالقسطرة القلبية او الجراحة فقد انخفضت نسبة الوفيات إلى ١٥% ، بجانب أن مع أمراض القلب تكون هناك أعراض واضحة مثل تغير في لون الطفل إلى نسبة زرقة أو خفقان للقلب شديد أو سرعة في التنفس أو عدم النمو بشكل مناسب مما يستدعي انتباه الوالدين للذهاب للطبيب ومعرفة التشخيص السليم.

وأكد أنه مع التشخيص المبكر تكون نتائج العلاج أفضل مشددًا على أنه لا يجب التعايش أبداً مع الأعراض التى تظهر على الطفل أو الاستخفاف بها حتى لا نفقد أطفالنا بسبب قلة الوعي او الإهمال، بجانب أن نسبة الشفاء تختلف من مريض لآخر حسب المرحلة العمرية وطبيعة العيب الخلقي .

ويذكر أن شهدت عام 2019 أعلى وفيات للأطفال الرضع، بسبب الإصابة بأمراض الجهاز الدورى ، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية ، نحو 30.5 % من اجمالي الوفيات ويليها نسبة 15.9 للتشوهات الخلقية بالقلب.