Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صاروخ صيني خارج عن السيطرة يقترب من الاصطدام بالقمر

 كتب:  وكالات
 
صاروخ صيني خارج عن السيطرة يقترب من الاصطدام بالقمر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
يقترب صاروخ صيني، تعطل في الفضاء بعد أداء مهمته، من الاصطدام بالقمر الأرضي، يوم الجمعة المقبل، وفق ما أعنه عدد من الباحثين والخبراء.
 
وأفادت عدد من وكالات الأنباء، أن الصاروخ سيصطدم بالجانب المظلم من القمر بسرعة 9300 كم/س، وقد يحتاج رصد آثار الدمار إلى وقت قد يصل إلى أسابيع، نتيجة صعوبة رصد الجانب من المظلم من القمر، إلا أن من المتوقع أن يحدث الصاروخ فجوة كبيرة في القمر.
 
ويرى الخبراء أن الصاروخ الذي تم إطلاقه قبل نحو 10 سنوات يتحرك في الفضاء واقترب من مدار القمر، وبفعل جاذبيته سيصطدم به بقوة، وقد يحدث فجوة يصل قطرها إلى نحو 20 مترًا، مع نشر الكثير من الغبار في الفضاء الذي سيمتد إلى عدة كيلومترات جراء الاصطدام.
 
وكانت شركة "سبيس إكس" هي أول من رصد النفايات المتوجهة إلى القمر بعد أن حدد متعقب الكويكبات بيل جراي مسار الاصطدام في يناير الماضي، وفق ما نشرته قناة "العربية".
 
وصحح جراي معلوماته بعد شهر، قائلا إن الجسم "الغامض" لم يكن المرحلة العليا من صاروخ تابع لـ"سبيس إكس" من طراز "فالكون" كان أطلق من مرصد مناخ الفضاء السحيق التابع لوكالة ناسا عام 2015.
 
وأوضح جراي أنه من المحتمل أن يكون المرحلة الثالثة من صاروخ صيني كان حمل كبسولة عينات إلى القمر وعاد عام 2014. إلا أن مسؤولين صينيين قالوا إن المرحلة العليا من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى واحترقت.