Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزارة الصحة والسكان: التدخين لا يساعد في عملية الهضم

 كتب:  رحاب سعودي
 
وزارة الصحة والسكان: التدخين لا يساعد في عملية الهضم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قامت وزارة الصحة والسكان بحسم الجدل حول انتشار معلومات كاذبة تفيد بأن التدخين يساعد في عملية الهضم. 

قالت وزارة الصحة والسكان إن التدخين لا يساعد في عملية الهضم ، فهذه حقيقة مؤكدة وهي أيضا أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان.

يعد التدخين من أخطر العادات التي يمارسها الناس في العالم ، حيث يتسبب في أمراض خطيرة ويسبب وفاة الآلاف من الأشخاص حول العالم ، وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد المدخنين يتجاوز 10 مليارات شخص في العالم ، ويموت 15 شخصا كل دقيقة في العالم ، ويستهلك المدخنون أكثر من 5000 مليار سيجارة سنويا.


أضرار التدخين 


التدخين يعتبر عادة ضارة للصحة ويمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل والأمراض. إليك بعض الأضرار الشائعة للتدخين:

1. أمراض الجهاز التنفسي: يزيد التدخين من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن والتهاب الرئتين والانسداد الرئوي المزمن والسرطان الرئوي. كما يمكن أن يتسبب في ضيق التنفس والسعال المزمن.

1. أمراض القلب والأوعية الدموية: يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية والجلطات الدموية وارتفاع ضغط الدم. كما يزيد من فرصة حدوث أزمة قلبية وسكتة دماغية.

1. السرطان: يعد التدخين عاملًا رئيسيًا في تطور العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان الحنجرة وسرطان الفم وسرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم وغيرها.

1. مشاكل صحية أخرى: يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض الكبد والكلى والمرض السكري وأمراض العين وتسوس الأسنان وفقدان الأسنان وتلف اللثة.

1. الأمراض المعدية: يجعل التدخين الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ويبطئ عملية الشفاء، ويزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأذن والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب المسالك البولية وتسوس الأسنان.

1. تأثيرات على المظهر الخارجي: يسبب التدخين تلون الأسنان ورائحة الفم الكريهة وتساقط الشعر المبكر وتسبب التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد.

إدراكًا للأضرار الصحية الجسيمة المرتبطة بالتدخين، يُنصح بشدة بتجنب هذه العادة والبحث عن الدعم والمساعدة للإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنًا.