Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

آخرهم أحمد حسن وزينب.. أزمات تعرض لها «اليوتيوبرز» وضعتهم خلف القضبان 

 كتب:  محمد رجب
 
آخرهم أحمد حسن وزينب.. أزمات تعرض لها «اليوتيوبرز» وضعتهم خلف القضبان 
أحمد حسن وزينب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أزمات تعرض لها العديد من اليوتيوبر في مصر، بسبب جمع أكبر عدد من المتابعين عبر موقع التواصل الاجتماعي، وموقع الفيديوهات «يوتيوب» جعلتهم يقعون تحت طائلة القانون، ومن أبرز هؤلاء سما المصري وحنين حسام ومودة الأدهم، ويعرض موقع «العاصمة» من خلال التقرير التالي أزمات «اليوتيوبرز في مصر».



اليوتيوبر حمدي ووفاء

تقدم المحامي أشرف فرحات، ببلاغ إلى جهات التحقيق، ضد اليوتيوبر حمدي ووفاء، لاتهامهما بالاتجار في البيتكوين، والتداول غير المشروع للنقد، وعمليات ابتزاز إلكتروني، والترويج للتداول العملات النقدية المشفرة والإلكترونية؛ من خلال الدعوة إلى الدلوف لحسابات تؤدي تلك المهام، من خلال قنواتهم، مقابل الحصول على المال، ونعلم جميعا أن الجدل ثار حول مشروعية ذلك التداول من حيث الشرع والقانون.

وأضاف البلاغ، أن المادة 206 من قانون البنك المركزي رقم 194 لعام 2020، نصت على أنه يحظر إصدار العملات المشفرة أو النقود الإلكترونية أو الاتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها، دون الحصول على ترخيص من مجلس الإدارة، طبقا للقواعد والإجراءات التي يحددها.



أحمد حسن وزينب

يعد الثنائي أحمد حسن وزينب من أشهر "اليوتيوبرز" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ملايين عديدة حققها الثنائي عن طريق عرض حياتهما الخاصة في فيديو، ورغم ما حدث من هجوم شديد عليهما إلا أنهما لم يكفا عن تصرفاتهما الغريبة التي تصنع الأزمات، حيث تم القبض عليهما، بعد قيامهما بترويع ابنتهما ونشر تلك الفيديوهات عبر قناتها الرسمية عبر اليوتيوب، ووجهت لهم تهمة الاتجار بالبشر.

وذلك بعد تقديم المجلس القومى للأمومة والطفولة بلاغا ضد أحمد حسن وزوجته بنشر فيديوهات واستغلال طفلتهما، وتم القبض عليهما بالقرب من الدائرى بنطاق البساتين، وهم أحمد حسن حسين 26 سنة، وزينب محمد رجب زوجته، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههما، وإحالتهما للنيابة للتحقيق.

مودة الأدهم

تمكنت اليوتيوبر مودة الأدهم، من تحقيق شهرة واسعة بعد تركها منزل والدها والعيش بمفردها، من خلال تصويرها تفاصيل معيشتها، وتصوير فيديو رقص مقابل الحصول على ملايين المشاهدات، لينتهي بها المطاف إلى التهديد باقتحام بيتها، من قبل بعض المراهقين الذين يتابعونها، والقبض عليها وتوجيه الاتهامات إليها بفعل ما يخالف عادات وقيم المجتمع المصري.

بأن قامت مودة الأدهم بتصوير نفسها عارية تماماً، ونشرت تلك الصور كدعاية للترويج لنفسها للعمل بالدعارة، وأن أحد الأشخاص المجهولين تعمد نشر تلك الصور، وأنها اعتادت نشر صور فاضحة تجذب أنظار الشباب والفتيات القصر، لإغوائهم بالاشتراك في صفحاتها وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يحقق لها إعلانات تعود عليها بفائدة مادية، قبل أن تعود المتهمة وتؤكد أن الصور العارية خاصة بها إلا أن هاتفها تم سرقته وتسريب الصور منه.

أزمة حنين حسام

تحاكم اليوم حنين حسام  فتاة التيك توك، أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، على خلفية اتهامها في قضية الاتجار بالبشر.

واتهمت النيابة العامة فتاة التيك توك حنين حسام، بالاتجار في البشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجني عليهن الطفلتين "م. س" و"ح. و"، واللتين لم تتجاوز الـ18 من العمر، وأخريات بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي "تطبيق لايكي"، يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على ممارسة الأعمال المنافية للأداب، بأن دعتهن "على مجموعة تسمى لايكي الهرم" أنشأتها على هاتفها يلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.

سما المصري

لم تفوت سما المصري فرصة لإثارة الجدل على أي موقع تواصل اجتماعي، فعقب انتشار موقع تيك توك، شاركت فيه معتبرة نفسها من مشاهيره في مصر، من خلال الفيديوهات التي انتشرت بسرعة شديدة حتى على اليوتيوب، وتم القبض عليها وحبسها وتغريمها.

وكان النائب العام المصري أمر بحبس سامية أحمد عطية عبد الرحمن وشهرتها سما المصري، لاتهامها بنشر صور ومقاطع مرئية مُصورة لها خادشة للحياء العام عبر حسابات خاصة بها بمواقع إلكترونية للتواصل الاجتماعي، وإتيانها علانية أفعالا فاضحة مخلة، وإعلانها بالطرق المُتقدمة دعوة تتضمن إغراء بالدعارة.

واتهمت النيابة العامة الراقصة، بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري وإنشائها وإدارتها واستخدامها تلك المواقع والحسابات على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب الجرائم المخلة.