Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

روسيا: القصف الإسرائيلي على غزة مخالف للقانون الدولي

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
روسيا: القصف الإسرائيلي على غزة مخالف للقانون الدولي
 روسيا: القصف الإسرائيلي على غزة مخالف للقانون الدولي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن القصف الإسرائيلي لغزة يتعارض مع القانون الدولي ويهدد بالتسبب في كارثة قد تستمر لعقود، وأدلى لافروف بهذه التصريحات التي تُعد من أكثر انتقادات موسكو لإسرائيل حتى الآن، في مقابلة مع وكالة أنباء بيلتا الحكومية البيلاروسية، والتي نشرتها اليوم السبت، وفقًا لرويترز.

وقال لافروف: "بينما ندين الإرهاب، فإننا نختلف بشكل قاطع حول إمكانية الرد على الإرهاب من خلال انتهاك قواعد القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الاستخدام العشوائي للقوة ضد أهداف من المعروف أن المدنيين يتواجدون فيها، بما في ذلك الرهائن الذين تم احتجازهم"، مضيفًا أنه من المستحيل تدمير حماس، كما تعهدت إسرائيل أن تفعل بدون تدمير غزة مع معظم سكانها المدنيين.

وحذر لافروف من أنه "إذا تم تدمير غزة وطرد مليوني نسمة، كما يقترح بعض السياسيين في إسرائيل والخارج، فإن ذلك سيخلق كارثة لعقود عديدة، إن لم يكن لقرون، لا بد من التوقف، والإعلان عن برامج إنسانية لإنقاذ السكان تحت الحصار".

وقالت السلطات الصحية في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس أمس الجمعة أن 7326 فلسطينيًا استشهدوا منذ بدء القصف الإسرائيلي، وجاء ذلك في أعقاب غارة شنها نشطاء حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول وقالت إسرائيل إنهم قتلوا 1400 إسرائيلي معظمهم من المدنيين، كما احتجزت حماس أكثر من 200 رهينة.

وأثارت روسيا، التي تدعم وقفا فوريًا لإطلاق النار وحل الدولتين، غضب إسرائيل بدعوة وفد من حماس لزيارة موسكو، وهو القرار الذي دافعت عنه يوم الجمعة، وقالت حماس إنها تبحث عن ثمانية رهائن في غزة بناء على طلب روسيا.

وأكد لافروف إن روسيا على اتصال وثيق مع إسرائيل أيضًا حيث قال: "نحن على اتصال كامل مع إسرائيل، وسفيرنا على اتصال بهم بانتظام".

وأضاف "إننا نرسل إشارات بشأن ضرورة البحث عن حل سلمي وعدم الاستمرار في استراتيجية الأرض المحروقة المعلنة".

واتهمت كييف والغرب روسيا نفسها بقصف المدنيين في أنحاء أوكرانيا، وتقول موسكو أنها لا تستهدف المدنيين عمدًا وتستهدف أهدافا عسكرية فقط.