Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من هو الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» الذي حرقته داعش في «العائدون»؟

 كتب:  رحاب جمعة
 
من هو الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» الذي حرقته داعش في «العائدون»؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تردد في حلقة أمس من مسلسل «العائدون» اسم الطيار الأردني «معاذ الكساسبة»، حيث انتهت الحلقة الثانية بإعطاء أحد أمراء التنظيم الداعشي الأمر بإشعال النار في الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي يجسد دوره الفنان «محمد فراج»، وذلك بعد الفشل في التوصل لاتفاق معه يقوم على أساسه بتسجيل فيديو يعلن من خلاله التبرؤ من أفكاره وتوبته، لكنه رفض الاتفاق وقابل مصيره بإيمان وصبر.

خلال السطور التالية نتعرف معاً على الطيار الأردني «معاذ الكساسبة».

الطيار معاذ الكساسبة من سلاح الجو الملكي الأردني.

يبلغ من العمر 26 عاماً، وهو من سكان محافظة الكرك جنوب الأردن، وكان عمه لواء في الجيش الأردني.

انضم إلى سلاح الجو الأردني قبل ست سنوات من تاريخ إعدامه.

في عام 2009 تخرج الكساسبة من كلية الملك حسين الجوية، والتحق بالقوات الجوية الملكية الأردنية، وذلك وفقا لما نقلته مجلة دابق الإلكترونية التابعة لتنظيم الدولة عن الكساسبة في مقابلة معه، وبعد خضوعه لمزيد من التدريب أصبح طيارا ميدانيا عام 2012، والتحق بالسرب رقم واحد في قاعدة موفق السلطي الجوية، التي تضم طائرات إف 16.

 تم القبض عليه في 24 ديسمبر 2014 بعد أن تحطمت طائرته الإف-16 فوق الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة خلال تأديته لمهمته.

استهدف القصف الجوي الذي استغرق ثلاث أيام للأراضي التي تسيطر عليها تنظيم الدولة في سوريا معسكرات التنظيم التدريبية ومستودعات الذخائر ومرافق استخراج النفط، مما أسفر عن قتل 55 شخص بين مقاتلي تنظيم الدولة، بمن فيهم مسؤول رفيع المستوى يعرف باسم «أمير نينوى».

وتعد طائرة الكساسبة هي الأولى التي تسقط فوق الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، من بين طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، منذ بدء شن غارات جوية على معاقل التنظيم في سوريا، في سبتمبر.

هذا وقد أطلق التلفزيون الأردني شريط فيديو يظهر طائرات مقاتلة تقلع من قاعدة موفق السلطي الجوية في الأزرق مع شريط فيديو بعنوان «هذه هي البداية وستعرف الأردنيين».

عملت الحكومة الأردنية على مفاوضات حيثيثة لمحاولة الإفراج عن الطيار، وطلبت التأكد من أنه حي يرزق للموافقة على إخلاء سبيل ساجدة الريشاوي، التي اشترط التنظيم خروجها من السجن لإطلاق الرهينة الياباني الذي قتله داعش، وظلت الحكومة في تفاوض لمدة ثلاثة أشهر، وحثت عائلة الكساسبة تنظيم الدولة على العفو عنه، مؤكدين أنه مسلم سني مؤمن.

وفي السابع والعشرين من يناير نشر تنظيم الدولة فيديو، يتضمن صورة ثابتة تظهر الرهينة الياباني غوتو يمسك بصورة الكساسبة، ويصحبها صوت يبدو أنه صوت غوتو، قال إنه «أمامه 24 ساعة فقط يبقى فيها على قيد الحياة" هو والطيار الأردني، ما لم يطلق سراح ساجدة الريشاوي»، وفي اليوم التالي أعلنت الحكومة الأردنية استعدادها لإطلاق سراح الريشاوي.

ولكن في 2  فبراير 2015 أطلق داعش شريط فيديو مدته 22 دقيقة يظهر فيه الطيار وهو يجري استجوابه ثم يحرق على قيد الحياة في قفص، اعتقدت الحكومة الأردنية، أن الطيار أعدم في 3  يناير وأن التنظيم كانت تتفاوض على نحو شهر كامل لإطلاق صراح سجنائها.