Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نيللي كريم لـ«العاصمة»: المرأة المطلقة تعاني مع القوانين ونسعى لتغييرها

 كتب:  نورهان طلعت
 
نيللي كريم لـ«العاصمة»: المرأة المطلقة تعاني مع القوانين ونسعى لتغييرها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حالة من الجدل آثارها مسلسل «فاتن أمل حربي» بعد اقتراب الحلقات من النصف وعرض المشكلات الحقيقية التي تتعرض  لها كل سيدة مصرية وعربية وحجم المعاناة التي تعيش بها وننتظر النصف الآخر والذي يمثل رد الفعل على ما حدث من مشاكل وأزمات في النصف الأول من الأحداث.

وفي تصريحات خاصة لـ«العاصمة» تتحدث نيللي كريم عن معاناة "فاتن" التي ظهرت في النصف الأول من الأحداث وقالت: "كان يجب الحديث عن حجم المعاناة والتضحيات التي تلقى على كاهل أي امرأة تتعرض  للظلم والقسوة بعد الطلاق، وما تعانيه من إجراءات وقوانين تهدر حقوقها وحقوق أطفالها، وفي الجزء الأول من الأحداث رصدنا تفاصيل ما تعانيه كل سيدة، وكشفنا عن عدد القضايا والمشاكل التي تتعرض لها والتضحيات الكبيرة التي نقوم بها من أجل أطفالها".

وعن النماذج المختلفة من سيدات تعرضن للعنف قبل وبعد الطلاق، قالت: "لم يتم التركيز على معاناة أو الأزمة التي تعيشها "فاتن" فقط فكما شاهد الجمهور خلال الحلقات الماضية، فعرض أكثر من نموذج مختلف وقصة وأحداثًا لا تشبه الأخرى، لنماذج لصديقاتها، وكلاً منهن تحمل قضية لكنها في النهاية خاصة بقانون الأحوال الشخصية، ورصد لمعاناة السيدات والوقت الطويل الذي يتم استغراقه حتى تحصل كل منهن على حقوقهن وضرورة إجراء تغيرات على قوانين الأحوال الشخصية التي لا تنصفها بل تعوقها في ممارسة حياتها وتربية أبنائها بالشكل الصحي والسليم عقب الطلاق".

وعن نموذج "فاتن" وكيفية تعاملها مع صعوبات هذا الدور، قالت: "لكل شخصية صعوبتها، وهذا العمل بأكمله صعب لأنه يحمل قضية هامة ومؤثرة على كل سيدة تعاني من نفس الأمر الذي تعانيه "فاتن"، والتي أصبحت شخصيتها قوية للغاية مع مرور الوقت والأحداث نظرًا لما رأته من مشاكل ومعاناة في الزواج مرورًا بالقوانين التي تدخل في صراع  معها".

وأضافت: "أغلب النساء المطلقات في مصر تعانين مما تعاني منه "فاتن" ولدينا رغبة في هذا العمل في البحث عن ما يحل أزمات هؤلاء دون أن تضيعن أعمارهن في محاكم الأسرة التي تكتظ بنفس نماذج المسلسل بل الواقع بالتأكيد أصعب وأقسى وأسوء بكثير، ونرصد أيضًا معاناة الأطفال ما بعد الطلاق والتأثر السلبي الكبير الذي يحدث لهم خاصة مع نموذج الأب "سيف" الذي يتم رصده بالعمل".

وحول قانون الأحوال الشخصية والذي يتم التطرق له والاعتراض على الكثير من القوانين به التي تظلم المرأة قالت:"يجب إجراء تغيرات على قانون الأحوال الشخصية والمواد الخاصة بالمرأة وأن تحصل كل سيدة على حقوقها كاملة دون أي ضرر، فيجب مناقشة هذه القوانين، خاصة مع تلاعب الأطراف الأخرى حتى لا تحصل الزوجة على حقوقها أو إجبارها على العودة مثلما يحدث مع "فاتن" وعلى الرغم من تعاطف القضاء وجهات التحقيق إلا أن القوانين لا تعترف بذلك".

وعن الجدل الذي يثيره العمل مع كل حلقة ومناقشة لهذه القوانين، قالت:" أن يحدث هذا الجدل أمر طبيعي مع مناقشة قضية المسلسل وهي هامة للغاية لكننا نهدف لتغيير حقيقي في هذه القوانين فهذا هو ما نتمنى تحقيقه".

وتحدثت نيللي كريم عن تعاونها الأول مع الكاتب والمؤلف إبراهيم عيسى: "إبراهيم عيسى كاتب له رؤيته الخاصة وكتاباته المتميزة ولديه طريقة في تناول القضايا واستمتعت كثيرًا بكتابة هذا العمل والتفاصيل الكثيرة التي ذكرت وبالتأكيد مازال هناك الكثير من الأحداث والتفاصيل الهامة التي ستشهدها النصف الثاني من الأحداث".

"فاتن أمل حربي" بطولة شريف سلامة وهالة صدقي وفادية عبد الغني ومحمد ثروت وهو تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد العدل.