Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يوسف زيدان يستعين بـ مجدي يعقوب ومحمد صلاح للدفاع عن عمرو دياب.. ما القصة؟

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
يوسف زيدان يستعين بـ مجدي يعقوب ومحمد صلاح للدفاع عن عمرو دياب.. ما القصة؟
يوسف زيدان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قدَّم الروائي يوسف زيدان تحليلاً جديداً لأزمة الشاب المصفوع من عمرو دياب في فرح ابنة المنتج محمد السعدي، وهي الأزمة التي تسببت في هجومٍ شديدٍ على «الهضبة» طوال الساعات الماضية، ووصلت إلى تحرير محاضر.

ويرى «زيدان» أن هناك سعىّ للنيل من المشاهير والنابغين واللامعين، مستعيناً في حديثه هذا بأمثلةٍ مهمةٍ مثل الهجوم على مجدي يعقوب والسؤال الأحمق: هل سيدخل الجنة وهو مسيحي؟ وكذلك استعان بمثال آخر مثل الهجوم الذي يتعرض له اللاعب محمد صلاح، كل هذا في سياق دفاعه عن عمرو دياب بعد أزمته مع الشاب «المصفوع».

تحليل يوسف زيدان لأزمة الشاب المصفوع من الهضبة

وتحت عنوان «تنبيه» كتب الروائي يوسف زيدان على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: نزعةُ الكراهية، المقيتة، التي تعمّقت في نفوس المصريين خلال العقود الماضية لأسباب عديدة، منها تهريج المقررات التعليمية وغياب الجهود التثقيفية وتدهور الأحوال العامة وتساقُط منظومة القيم .. أدَّت بنا مؤخرًا إلى نشوب نشوة جاهلية متوحشة، في نفوسنا،  تسعى للنيل والحطّ من كل شخص لامع، أو نابغ في أيِّ مجال.



وأوضح يوسف زيدان في دفاعه عن المطرب عمرو دياب: فإذا سطع نجم الدكتور مجدي يعقوب ثار في ديارنا السؤال الأحمق: هل سيدخل الجنة في الآخرة وهو مسيحي!.. وإذا حقّق اللاعب محمد صلاح مكانةً عالمية، حاصرناه بالانتقادات وحصرناه في الحال المرير الذي دفعه قبل شهرين، للإعلان عن أنه يقرأ كتاب: «محاط بالحمقى».



واستكمل: وإذا بلغ عمرو دياب مكانةً فنية لم تتراجع خلال أربعين سنة، اهتاج معظمنا ضدّه لأن شخصًا سخيفًا شدَّ ملابسه، فلطمه المشدود لطمة خفيفة، وثار السؤال: هل يصح ذلك من نجوم الفن! ثم اشتعلت نار الاعتراضات، فصارت «ترند» يدعو لمقاطعة عمرو دياب.


قصيدة «الأرض الخراب» لـ «تي إس إليوت»


وأردف: الذي يقرأ بداية قصيدة «الأرض الخراب» للشاعر الأشهر في القرن العشرين «تي إس إليوت» سوف يفهم فحوى هذا التنبيه، وأهميته.. وربما يدرك قبل فوات الأوان، خطر الكراهية على الأفراد والمجتمعات.. وقد يعي ما قاله قدماء الحكماء: «التشخيص أولُ العلاج».


وختم: «ولو كان الأمر بيدي، لجعلتُ في الوزارة المزمع تشكيلها اليوم بمصر، وزيرًا للقيم الخلقية تكون المهمة الأولى لوزارته، هي ترسيخ القيم الثلاث العليا: الحق، الخير الجمال».