Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إيمان منصور تكتب: لماذا.. ياسمين فؤاد وزيرة للبيئة؟!

 كتب:  سماح غنيم
 
إيمان منصور تكتب: لماذا.. ياسمين فؤاد وزيرة للبيئة؟!
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رغم ما كان يتردد على تغيير وزارة البيئة إلا من تعامل مع الدكتورة ياسمين فواد كان على يقين بأنها موجودة فى التشكيل الوزاري الجديد، وهذا بما تتمتع به من معرفة بأصعب الملفات التي يمر به العالم وهو التغير المناخي وبأسلوبها الرشيق المتمكن استطاعت أن تجوب بين الدول لتشارك فى أنقاذ العالم من متغيرات حتمية فى المناخ، فبين مؤتمرات واجتماعات كانت وزيرة البيئة عضو أساسي فيه تتحدث بأسم مصر فتقدم ورقة تحمل كل المعلومات والتحاليل الخاصة بإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ فى جمهورية مصر العربية وخاصة القاهرة الكبرى.. 

ومن الملفات التى استطاعت وزيرة البيئة الخوض فيها واستكمالها صون الموارد الطبيعية، وتعزيز فرص الاستثمار البيئي والمناخي من خلال تحويل البيئة الى فرصة حقيقة اقتصادية و إجتماعية، وخاصة نشر مفهوم الاقتصاد الأخضر، وزيادة المساحات الخضراء..

بما يتوافق مع طبيعة كل محافظة مع الاستمرار فى خطط وبرنامج الحد من التلوث لخفض نسب التلوث بكافة أشكاله، وخاصة السحابة السوداء والمياه والتربة كما قامت بعمل ورش عمل ودورات تدريبيه للمزارعين ومتعهدى قش الارز للتوعية بطرق الاستفادة منه , ومن أهم الاشياء على أجندة وزارة البيئة هى تعديل الائحة التنفيذية لقانون البيئة.

كما استطاعت وزارة البيئة دمج التنوع البيولوجي فى السياحة فتم إطلاق المشروع فى أبريل 2019 وتم ختامة فى مايو 2024 ويمثل تعاوناً بارزاً بين جهاز شؤون البيئة المصري و "برنامج الأمم المتحدة الإيمائي" بتمويل من مرفق البيئة العالمي وشمل المشروع جنوب البحر الأحمرن والساحل الشمالي الغربي وسيوة، وشاركت في مشروع المجتمع المحلي، يعتبر هو البطل الحقيقي لكافة أعمال التطوير بالمحميات والسياحة البيئية فى مصر..

استطاعت الدكتورة ياسمين فؤاد أن تتدمج التنوع البيولوجي فى السياحة وربط الأنشطة والممارسات السياحة للأفراد بالمحميات ولحماية البيئة وليس فقط بالمنشأت وهو ما أنعكس على خلق منتج سياحي بيئي بمستوى عالمي بالإضافة إلى كونه أحدث نقلة نوعية بالسياحة البيئية، كمنتج سياحى مميز مع دمج المجتمعات المحلية فى تطوير المحميات الطبيعية كشركاء رئيسيين لحماية التراث الثقافي والبيئي الخاص بهم وجعله منتج سياحى فريدن.

وبهذا يتم خلق فرص عمل وتولد مصادر دخل وتعزيزسبل العيش المستدامة، كما سعت لتشجيع المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة لعملية التحول الأخضر للوصول إلى الأسواق العالمية.

ولم تكن الجهات المعنية غائبة عما تقوم به وزراة البيئة تحت رعاية الدكتورة ياسمين فؤاد مع أختيارها لمجموعة العمل على أعلى مستوى والتى تساعدها فى تطبيق الأجندة الخاصة بكل ما يتعلق بالوزارة صاحبة الأعلى مسؤلية لحياة نظيفة لنا وللأجيال الجديدة.