Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«شيرين أبوعاقلة» ليست الوحيدة.. صحفيون فقدوا حياتهم أثناء تأدية عملهم

 كتب:  رحاب جمعة
 
«شيرين أبوعاقلة» ليست الوحيدة.. صحفيون فقدوا حياتهم أثناء تأدية عملهم
شهداء الصحافة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استيقظ العالم اليوم وبالأخص الصحفيين على خبر حزين لمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال الإسرائيلي في أثناء تغطيتها الاشتباكات في قطاع جنين، ولم تكن شيرين الصحفية الوحيدة التي رحلت عن عالمنا بسبب عملها، حيث أكدت لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، أنه باستشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة يرتفع شهداء الأسرة الصحفية منذ عام 2000 حتى الآن إلى 48 شهيداً.

نستعرض في هذا التقرير أبرز الصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء تأديتهم عملهم:

 

شيرين أبو عاقلة

قتلت الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، صباح اليوم الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاشتباكات في قطاع جنين في الضفة الغربية المحتلة، معقل الفصائل الفلسطينية المسلحة شمالي الضفة الغربية المحتلة.

يسينيا موليندو وشيلا جارسيا

قتلت يسينيا موليندو وشيلا جارسيا، جنوب شرق مكسيكو سيتي، وفقا لتقارير محلية، في أثناء تأدية عملهم في المكسيك، مايو 2022، وهما مديرة ومصورة موقع "إل فيراز" الإخباري الإلكتروني.

لويس إنريكي راميريز

وقبلها بأسبوع عُثر على لويس إنريكي راميريز، وهو صحفي معروف، مقتولا في شمال غرب المكسيك، وكان راميريز، يتمتع بخبرة 40 عاما، كاتب عمود سياسي في صحيفة "إل ديالو" الرئيسية في سينالوا، ومؤسس البوابة الإخبارية "فوينتيس فيديديجناس".

رامي ريان

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في يوليو 2014، رامي ريان، المصور الصحفي في الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام أثناء قصفها لحي الشجاعية في مدينة غزة، في أثناء تغطيته للأحداث هناك.

سيمونه كاميللي

قتل الصحفي الإيطالي، سيمونه كاميللي، في أغسطس 2014، في مدينة بيت لاهيا بقطاع غزة الفلسطيني إثر انفجار صاروخ من قبل قوات الجيش الإسرائيلي شمال القطاع، وقتل وهو يغطي الحرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ميادة أشرف

أغتيلت ميادة أشرف في مارس 2014، حيث قُتلت بالرصاص حينما كانت تُغطي احتجاجات الإخوان في حي عين شمس شرق القاهرة، حيث تم استهدافها برصاصة استقرت في رأسها وأردتها قتيلة، عُرفت هذه القضية باعتبارها واحدة من «حوادث حي عين الشمس».

اغتيال الصحفي الحسيني أبو ضيف

أغتيل الصحفي الحسيني أبو ضيف من قبل عناصر الإخوان خلال أحداث الاتحادية في عهد جماعة الإخوان الإرهابية في آخر عام 2012، في أثناء قيامه بتغطية تظاهرات الإخوان وقيامهم باستهداف المدنيين والصحفيين وقتلهم.