Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عضو لجنة الحوار الوطني بحزب الوفد يطرح فكرة إلغاء لجنة شئون الأحزاب 

 كتب:  تريزة شنودة
 
عضو لجنة الحوار الوطني بحزب الوفد يطرح فكرة إلغاء لجنة شئون الأحزاب 
حزب الوفد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال  المهندس ياسر قورة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، وعضو لجنة الحوار الوطني بالحزب، إنه من المتفق عليه أن الأحزاب السياسية داخل أي نظام سياسى تلعب دورا هاما خاصة فى فترة التحول الديمقراطي التى تعقب تغييرا جذريا فى بنية النظام السياسي، لاسيما وأن هناك زيادة كبيرة وغير مبررة لعدد الأحزاب السياسية فى مصر، وهنا كان لزاما علينا ونحن نعدل من قانون الأحزاب، أن نطرح آليات جديدة من شأنها الحد من هذه الزيادة، وفى ذات الوقت إيجاد طرق لسرعة إنجاز شئون الأحزاب.

وأضاف "قورة" في بيان له: "لقد اقترحت على حزب الوفد ضمن ورقة الحوار الوطني أن يتم إلغاء لجنة شئون الأحزاب كونها معرقلة لإنشاء الأحزاب وليس لها سند دستوري، ويجب وبشكل سريع إلغائها، وإنشاء لجنة جديدة يتولى رئاستها هيئة مستقلة طبقا للدستور بموجب المادة 215 من الدستور، وأن تكون مستقلة تماما عن مرفق القضاء كونه مثقل بأعباء كثيرة وقضايا لا حصر لها، كما أنه ليس صاحب اختصاص أصيل كون الأحزاب وطريقة تشكيلها وإدارتها هي جزء من المجتمع المدني".

وتابع عضو الهيئة العليا لحزب الوفد: "يجب أن يتم تشكيل هيئة مستقلة لإدارة شؤون الأحزاب والعمل على تذليل ما يواجهها من عقبات وإصدار تراخيص عملها، والبت سريعا فى أية نزاعات تنشأ، وما الى ذلك من اختصاصات أخرى يناط بها".

وأوضح أنه تم إعطاء لجنة شئون الأحزاب سلطة واسعة في الموافقة على قيام الأحزاب ووقف نشاطها أو صحيفتها والاعتراض على قراراته في إطار مقتضيات المصلحة العامة للدولة. وبذلك فلقد تحولت معظم الأحزاب الجماهيرية إلى مؤسسات تصدر صحفاً فقط.