Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد اتهامه بالإساءة للإسلام.. طارق الشناوي عن «صبي من الجنة»: أتمنى عرضه بمصر والجمهور يحكم بنفسه

 كتب:  شروق خالد
 
بعد اتهامه بالإساءة للإسلام.. طارق الشناوي عن «صبي من الجنة»: أتمنى عرضه بمصر والجمهور يحكم بنفسه
طارق الشناوي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الناقد الفني طارق الشناوي على ترحيبه بفكرة عرض فيلم "صبي من الجنة" في مصر، والذي تم اتهامه بأنه يسيء للإسلام، مشيرًا إلى أنه لو كان هو صاحب القرار لن يمانع من عرضه في مصر، بالرغم من اعتراضه على بعض الأشياء في العمل ومنها: ضعف السيناريو.

وقال "الشناوي": "لو القرار بإيدي هعرضه، والناس هتقول رأيها، لأن الواقع أقوى من الخيال، والواقع هيكذبهم والمشاهد سيشعر أنه غير واقعي ويرفضه، متسائلا: لكن هل الرقابة منفتحة إلى هذه الدرجة؟".

كما أبدى الشناوي اعتراضه على بعض الأشياء في الفيلم ومنها: ضعف السيناريو والذي يكمن في مفرداته التي تتحدث عن مصر وهي بعيدة عن الواقع، وأيضا الأداء اللغوي البعيد عنا، بالإضافة إلى الصورة التي قدم بها الفيلم العلاقة بين المؤسسة الأمنية ومؤسسة الأزهر، وهذه أشياء ربما غابت عن لجنة التحكيم لعدم وجود معلومات صحيحة لديها وهذا دورنا.

وتابع: "لا أنكر أن الصورة التي قدمها المخرج طارق صالح فيها جمال، وتقديم الأزهر ومظهر الشيوخ هذه أشياء تجذب العين، لكن توجد مشاكل في السيناريو والأفكار المطروحة".

ولفت الناقد الفنى إلى أن أي عمل فني أصبح متاحًا للجميع الآن، بسبب الإنترنت فلا شيء سيحجبه، مختتمًا حديثه: "لازم المشاهد يبقى صاحب العصمة"، وجاء ذلك خلال استضافته مع الإعلامية كريمة عوض في برنامج "حديث القاهرة" عبر قناة القاهرة والناس.

ويذكر أن، بمجرد إعلان الفيديو الدعائي لفيلم "صبي من الجنة" آثار حالة من الجدل الواسع إذ اعتبره البعض محاولة لانتقاد نظام الحكم في مصر، وتشويه صورة علماء الأزهر الشريف، وإظهارهم في حالة تصارع على السلطة، مما يسيء لهم وللدين الإسلامي، حيث طالب الكثيرون بمنع عرض الفيلم في الوطن العربي وحتى في المهرجانات.

وعلى الرغم من الانتقادات التي نالها الفيلم وصناعه، إلا أن المخرج السويدي من أصل مصري، طارق صالح، فاز بجائزة أفضل سيناريو في الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي عن الفيلم.

وبعد الانتقادات التى نالها، خرج مخرج العمل عن صمته وأوضح أن الصراعات التي يدور حولها الفيلم مقصود بها الصراعات السياسية وليست صراعات دينية، ولم يقصد أبدًا أن يشوه صورة الأزهر الشريف.

ويتناول فيلم Boy From Heaven قصة شاب ريفي يدعى آدم، يعمل والده كصياد سمك، ويتلقى الشاب منحة للدراسة في جامعة الأزهر، وخلال أول يوم دراسي له يلتقي الطلاب الجدد بالإمام الأكبر، ولكن فجأة يموت شيخ الأزهر أمام طلابه، لتبدأ معركة أخرى بين مساعديه ومعاونيه ليرثوا منصبه الذي يمثل أعلى سلطة دينية إسلامية "سُنية" في العالم.

الفيلم من بطولة 3 ممثلين فلسطينيي الأصل هم توفيق برهوم، محمد بكري، مكرم خوري، والممثل اللبناني فارس فارس، والممثل المصري عمرو مسعد، والسوري شروان حاجي، والتركي يونس البايرك، بالإضافة إلى الممثل التونسي مهدي دهبي الشهير بمسلسل "مسيح" من إنتاج نتفليكس.