Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إسرائيليون يرفعون علم فلسطين.. «مستقبلنا أن نعيش معًا» 

 كتب:  اميرة ناصر
 
إسرائيليون يرفعون علم فلسطين.. «مستقبلنا أن نعيش معًا» 
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رفعت حركات طلابية يسارية إسرائيلية العلم الفلسطيني بجوار علم إسرائيل احتجاجا على نية الكنيست الإسرائيلي التصويت على مشروع قانون يقضي بمنع رفع العلم الفلسطيني في الجامعات الاسرائيلية، بعد قيام طلاب فلسطينيين برفع الأعلام الفلسطينية خلال إحياء ذكرى النكبة في جامعة بن جوريون في النقب. 

مع اقتراب التصويت في الهيئة العامة للكنيست يوم الأربعاء، على اقتراح قانون لحزب "الليكود "يحظر رفع العلم الفلسطيني، قامت جمعية "محازكيم" الإسرائيلية اليسارية بنشر لافتات إعلانية في شارع أيالون المركزي في تل أبيب، وبمركز مدينة الناصرة وعليها علم إسرائيل وعلم فلسطين تحت عنوان "مستقبلنا ان نعيش معًا".

وتم نشر اللافتة "احتجاجًا على نية الائتلاف السماح بحرية التصويت على قانون عضو الكنيست إيلي كوهين من حزب الليكود، الذي يحظر رفع الأعلام الفلسطينية في المؤسسات التعليمية، كما حدث في الجامعات في الأسابيع الأخيرة".

وقالت الجمعية في بيان صادر عنها، "إن نشر اللافتة أثار الجدل فور وصوله لرئيس بلدية رمات جان، كرمل شامة كوهين، الذي سأل في صفحته عبر موقع التواصل إذا ما كان يجدر به حظر هذا الإعلان".

بدوره، قال مدير عام "محازكيم" أوري كول: "لا يوجد قانون في العالم يمكن أن يخفي حقيقة وجود شعبين هنا، ولا يوجد ديمقراطية تمنع رفع علم أقلية قومية، والتي تشكل 20% من مواطني إسرائيل. كل عضو ائتلاف يصوت مع الليكود هو يرقص بحسب أنغام نتنياهو". وفق ما جاء في البيان.


بدورها، أزالت بلدية رمات جان علما فلسطينيا كبيرا رفع على مبنى البورصة، في المدينة الواقعة قرب تل أبيب بجوار علم إسرائيل، بعد موجة من الاحتجاجات من يهود متطرفين على رفع العلم.