Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأسواق الناشئة تتزايد خسائرها فى الأسبوع الماضي 

 كتب:  حسين هريدي
 
الأسواق الناشئة تتزايد خسائرها فى الأسبوع الماضي 
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تراجع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة EM MSCI بنسبة (-0.92%) مسجلا خسائر لأول مرة في ثلاثة أسابيع، حيث جاءت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أعلى من المتوقع خلال تداولات يوم الجمعة،  مما يشير إلى أن التضخم ربما لم يبلغ ذروته بعد، وهو ما دفع الأسواق إلى تسعير رفع أسعار الفائدة بشكل كبير من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، ليقفز الدولار الأمريكي مرتفعا بالقرب من أعلى مستوى له في شهر واحد. 

وخسرت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، حيث ارتفعت عملة واحدة فقط من أصل 24 عملة مدرجة في المؤشر خلال هذا الأسبوع.

وكان الريال البرازيلي (-4.28%) العملة الأسوأ أداء، حيث تصاعدت تكهنات الأسواق بشأن تأثير مسار تشديد السياسة النقدية بوتيرة أكثر قوة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي بدوره عزز من قوة الدولار وضغط على الريال.  

وكان البيزو التشيلي (-4.02%) ثاني أسوأ العملات أداء، مسجلا أكبر خسارة أسبوعية له منذ أكثر من عامين، على خلفية ارتفاع الدولار الأمريكي. وتراجع سعر النحاس، الذي يصادرات الرئيسية للبلاد، لأول مرة بعد أن حقق مكاسب دامت لثلاثة أسابيع. تجدر الإشارة إلى أن البيزو ارتفع خلال تداولات يوم الأربعاء مع ارتفاع أسعار النحاس وبعد أن رفع صانعو السياسة سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس، حيث أبلغ المتداولون عن تدفقات الدولار بعد رفع أسعار الفائدة. كما أن البنك أشار إلى المزيد من الارتفاعات في الأشهر المقبلة بمقدار أقل، كما هو متوقع من قبل السوق. ومن ناحية أخرى، كان الروبل الروسي (+8.89%) هو الرابح الوحيد، حيث ارتفع بشكل كبير على الرغم من قيام البنك المركزي الروسي بخفض أسعار الفائدة بشكل أكثر من المتوقع. 

واستمر الروبل في تلقي الدعم من توازن الصادرات والواردات، حيث تعززت الصادرات من خلال التدفقات القوية من مبيعات النفط. علاوة على ذلك، ذكرت وزارة المالية أن شركات التصدير لم تعد مضطرة إلى تحويل أرباحها من سوق الصرف الأجنبي، مما يعزز فكرة أن الروبل الآن في منطقة آمنة.