Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وعمان إلى 500 مليون دولار 

 كتب:  حسين هريدي
 
ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وعمان إلى 500 مليون دولار 
جانب من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الي سلطنه عمان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يواصل الرئيس عبدالفتاح السيسي لقاءاته مع المسئولين بسلطنة عمان خلال الزيارة الرسمية إلى السلطنة لمدة يومين لبحث عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات التي تهمّ الجانبين في ضوء المستجدات الإقليمية والدولية.

وعن العلاقات ‏الاقتصادية المصرية العُمانية والتى شهدت زخمًا كبيرًا خاصة في ظل إيمان القيادة السياسية في البلدين بأهمية تنمية وتوسيع حجم العلاقات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة والتى تقوم على تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك بين البلدين، وتستهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي لـمصر وعُمان.

يصل حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عُمان إلى حوالي 500 مليون دولار تبلغ الاستثمارات العُمانية بالسوق المصرية 77.5 مليون دولار موزعة على 92 شركة في مجالات الصناعة والسياحة والإنشاءات والزراعة، في حين تبلغ الاستثمارات المصرية بالسوق العماني 680 مليون دولار موزعة على 142 شركة متخصصة في مجالات البنية التحتية ومشروعات الطرق والاستثمار العقاري، تتنوع الشركات العُمانية بين شركات متخصصة في أسماك السردين والتونة والبسكويت وشركات الباستا والمكرونة وشركات المنظفات والعصائر ومعجون الطماطم والرخام والأخشاب والموبيليا وخراطيم البلاستيك والمراتب والأدوية ومنتجات الألبان وغيرها.

تتمثل الصادرات المصرية إلى سلطنة عمان في منتجات الألبان، المنتجات الزراعية، آلات ومعدات الكهربائية، الراتنجات، اللدائن الاصطناعية، محضرات الخضر، منتجات الخزف، المستحضرات الدوائية، المراجل، الزيوت العطرية المنتجات الكيماوية والنحاس ومصنوعاته.

وتتمثل الواردات المصرية من سلطنة عُمان: الحديد وصلب الفولاذ ومنتجاته، الأسماك والقشريات، آلات وأجهزة ومعدات ومنتجات كيماوية عضوية، بترول ومنتجات بترولية ووقود معدني، وزيوت معدنية.

كما زار مصر مؤخرا وفد من سلطنة عمان ضم 19 مستثمر ورجل أعمال برئاسة السفير العماني بالقاهرة للتعرف على الفرص الاستثمارية في البلدين. 

أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين البلدين

فى 21/3/2022 التقى السفير خالد راضي سفير مصر لدى سلطنة عمان مع وزير التجارة والصناعة والترويج للاستثمار بسلطنة عمان قيس اليوسف، تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، بما يتناسب مع مستوى التعاون القائم بينهما في شتى المجالات ويحقق مصالح شعبيهما الشقيقين. 


بحث الجانبان آليات زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وعمان، كما استعرض الفرص الاستثمارية الواعدة بالسوق المصري في القطاعات التي تهم البلدين ومن بينها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والسياحة والتعدين والزراعة، فضلاً عن فرص تطوير التعاون الثنائي في مجال الممارسات التجارية وتبادل الخبرات في القطاعات ذات الصلة.


أكد الجانبان خلال اللقاء أهمية تشجيع القطاع الخاص على المساهمة في دعم عملية التنمية وتنشيط الحركة التجارية بين البلدين، وتوافقا على تقديم كافة أشكال المساندة من الجهات المعنية لتحقيق هذا الغرض، كما اتفقا على مواصلة العمل والتنسيق خلال الفترة المقبلة لدفع حركة التجارة البينية والاستثمارات المتبادلة بين الجانبين. 

في 8/9/2021 أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي بين مصر وسلطنة عمان خاصة في ظل توافق الرؤى وعلاقات الأخوة التي تربط القيادة السياسية وحكومتي البلدين، مشيرة الي اهمية ترجمة هذه العلاقات الوطيدة إلى مشروعات كبرى تعود بالنفع على الاقتصادين المصري والعماني وتلبي طموحات الشعبين الشقيقين وتخلق مزيداً من فرص العمل، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الوزيرة مع أعضاء مجلس الأعمال المصري العماني من الجانبين في أعقاب الاجتماع الأول للمجلس بعد إعادة تشكيله، وذلك بحضور المهندس رضا بن جمعة آل صالح، رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان والسفير محمد فهمي غنيم سفير مصر في سلطنة عمان وأحمد بن علوي، رئيس الجانب العماني بمجلس الأعمال المصري العماني، والدكتور أحمد مغاوري، رئيس التمثيل التجارى، وقالت الوزيرة إن مجلس الأعمال المصري العماني يضطلع بدور محوري في تنشيط حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص بالبلدين بما يسهم في إحداث نقلة ‏نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، لافتةً إلى أهمية دورية انعقاد اجتماعات المجلس لتبادل وجهات النظر والمعلومات حول فرص الاستثمار الصناعي فى كلا البلدين بغرض تعميق الشراكة في إقامة المشروعات الصناعية والاستثمارية المشتركة وزيادة التجارة البينية وبحث الحلول لأي تحديات تواجه المشروعات المقامة بالسوق المصري والعماني، وأشارت جامع إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للشركات العمانية العاملة بالسوق المصري وتذليل العقبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين، لافتةً إلى أن الدولة المصرية تنفذ حالياً خطة متكاملة لتعميق الصناعة المحلية وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، وأكدت الوزيرة ضرورة تكثيف الجهود بين مصر وسلطنة عمان على مستوى الحكومات ومجتمعي الأعمال للنهوض بمعدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين لترقى ‏لمستوى العلاقات بين البلدين. 

في 6/8/2021، التقت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع عبد الله الرحبي، سفير سلطنة عمان بالقاهرة، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وفي مقدمتها التعاون الصناعي والتجاري.

في 9/1/2020، قام د. صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بزيارة لـسلطنة عُمان على رأس وفد رفيع، حيث أجريت خلال الزيارة مباحثات بين وزارة الخدمة المدنية العُمانية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، أعقبها التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارة الخدمة المدنية العُمانية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

في 16/11/2019، قام م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة لـسلطنة عُمان للمشاركة في تدشين أعمال مجلس الأعمال المصري - العُماني المشترك، التقى نصار خلال الزيارة د. علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة العُماني، تناول اللقاء بحث سبل التعاون بين الجانبين في المجالات الصناعية، وبخاصة في مجال إنشاء وإدارة المناطق والمدن الصناعية، والتدريب الصناعي للفنيين العُمانيين بـمصر من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وفقًا لما اُتفق عليه خلال الاجتماع المشترك الذي عُقد بين الهيئة ووفد من المؤسسة العامة للمناطق الصناعية العُمانية خلال شهر مايو 2019.

في 23/4/2019، عقد الطيران العُماني مؤتمرًا صحفيًا بـالإسكندرية، افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقاها جعفر اللواتي نائب رئيس إقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا بالطيران العُماني وأعلن عن انطلاق الرحلة الافتتاحية المباشرة الأولى من الإسكندرية إلى سلطنة عُمان في 30 مايو 2019 كمبادرة لتنشيط السياحة بين البلدين.

في 18/3/2019، توقيع مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية، وذلك على هامش انعقاد اللجنة العُمانية المصرية المشتركة في دورتها الرابعة عشرة في مسقط، وتضمنت المجالات التالية:

- مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بـسلطنة عُمان ووزارة الصحة بمصر.
- برنامج تنفيذي بين وزارة البيئة والشئون المناخية بـعُمان ووزارة البيئة بـمصر للعامين 2019-2020.
- برنامج تنفيذي بين وزارة التربية والتعليم بـعُمان ووزارة التربية والتعليم بـمصر للعامين 2019-2020.
- برنامج تنفيذي بين وزارة القوى العاملة بـعُمان ووزارة القوى العاملة بـمصر للعامين 2019-2020.
- برنامج تعاون بين مصر وعُمان في مجال المواصفات والمقاييس والجودة والاعتراف المتبادل بشهادات المُطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية.

في 17/5/2017، عقدت بـالقاهرة أعمال اللقاءات الثنائية بين الشركات العُمانية والمصرية بهدف تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، التي تنظمها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات العُمانية وسفارة السلطنة بـالقاهرة وشركة "إيبيس" المصرية المتخصصة في مجال إدارة الأعمال وخدمات الاستثمار.

في 17/1/2017، وجه السلطان قابوس حكومته بتسهيل العقبات التي تواجه العمالة المصرية في السلطنة، وأمر السلطان بدراسة المشروعات المعروضة من الجانب المصري لإنشائها بـمصر، ورصده 250 مليون دولار للاستثمارات في مصر. 

في 2015، أعلن ممثل السلطان قابوس بن سعيد بـالمؤتمر الاقتصادي بـشرم الشيخ عن دعم مصر بمبلغ 500 مليون دولار تضامنًا معها، ومساهمة في دعم الاقتصاد المصري وتنميته 250 مليون دعمًا للسيولة النقدية المالية، و250 مليون استثمارات مباشرة.

 في 13/3/2015، قام يحيى بن محفوظ المنذري رئيس وزراء عُمان بزيارة لـمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء آنذاك، و بحثا سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.