Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

روسيا تهدد النرويج بسبب العقوبات الأوروبية

 كتب:  أميرة ناصر
 
روسيا تهدد النرويج بسبب العقوبات الأوروبية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قامت السلطات الروسية بالرد، بتهديد النرويج بشكل قاس بسبب تقييد وصول البضائع الروسي إلى جزر القطب الشمالي على خلفية «العقوبات الأوروبية» على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبحسب شبكة سكاي نيوزعربية، في نبأ عاجل «هددت روسيا بالرد على النرويج بسبب تقييد وصول البضائع إلى جزر بالقطب الشمالي.

قالت شبكة "أن بي سي" الأمريكية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصبح يحتجز موارد الزراعة الأوكرانية رهينة، من أجل إجبار الدول المستوردة على تأييده في حربه على أوكرانيا“.

 

وأضافت الشبكة، في تقرير نشرته يوم الثلاثاء، إلى أن "بوتين بات يسيطر فعلًا على موارد الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية بإغلاقه طرق البحر الأسود وتفجيره الصوامع والبنية التحتية.

والسيطرة بطريقة أخرى على استهلاك أوكرانيا وبيعها للقمح والسلع الأساسية الأخرى في السوق العالمي"، معتبرة أنه "من الواضح أن بوتين في حالة يأس ومستعد لاستخدام أداة حرب جديدة يمكن أن تدمر السكان المدنيين وهي الغذاء".

 

ورأت الشبكة أن "روسيا تحاول إزالة مصدر رئيس للتجارة الأوكرانية ورفع تكلفة الحبوب، بينما تتدخل لتوفير بعض الإمدادات لأجزاء صغيرة من العالم في حاجة ماسة للقمح".

ولفتت إلى أنه "لحسن الحظ، في قمة مجموعة السبع في مدريد، بدأت الولايات المتحدة وأوروبا في تحدي بوتين، مباشرة، في جهوده لتحويل الغذاء إلى أسلحة، إذ تعهد زعماء دول المجموعة بإنفاق 4.5 مليار دولار للمساعدة في التخفيف من نقص الغذاء الدولي الذي تسببت به الحرب في اوكرانيا".

وقالت الشبكة: "لا يوجد حاليا رفع للحظر الروسي أو وقف للشحنات المختطفة من "الحبوب الأوكرانية" التي يبدو أن روسيا تروجها للدول الجائعة، لكن سيكون هناك دافع أقل بكثير لبوتين لحجب أو التخلص من المخزونات الضخمة من الحبوب التي تظل معبأة في الموانئ الأوكرانية الملغومة أو في الصوامع التي هاجمتها الصواريخ الروسية".