Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إيناس عبد الحليم: فرض رسوم على ممشي مصر إهدار لنصوص الدستور.. ويخالف توجيهات السيسي

 كتب:  تريزة شنودة
 
إيناس عبد الحليم: فرض رسوم على ممشي مصر إهدار لنصوص الدستور.. ويخالف توجيهات السيسي
ايناس حليم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقدمت النائبة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب،بطلب إحاطة بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.
وأضافت عضو مجلس النواب أن الدستور قد نص على أن من حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل وهذا حق مكفول له، إلا أن فرض رسوم على استخدام هذا الحق هو إهدار للنص الدستورى.

وأكدت إيناس عبد الحليم أنه إذا كان ممشى أهل مصر على كورنيش النيل يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويهدف الممشى إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء ومساحات التنزه، وهو من المشروعات الطموحة التي من شأنها أن تغير وجه القاهرة وتحديدًا المناطق المُطلة على النيل، إلا أن ذلك لا يعتبر مبررا لإهدار حق المواطن فى التمتع بنهر النيل الذي يعتبر المتنفس الوحيد المجاني له.

وتابعت: المواطن المصرى لم يعد يحتمل أي أعباء إضافية أو أن نثقل كاهله برسوم أكثر مما يحتمل كفانا حجم المعاناة التى يعيشها المواطن نتاج الظروف الاقتصادية، فلا نزيدها بتضييق الخناق عليه أكثر من ذلك، مضيفة أن حجة أن جزء من الممشي مجاني والجزء الآخر برسوم هو من قبيل التلاعب بالألفاظ والالتفاف عن النص الدستورى، كما أن حجة أن الممشي تعرض لخسائر تقدر بخمسة ملايين جنيه، مردود عليه بتعيين أفراد أمن لحمايته وليس فرض رسوم، لاسيما وأن فرض الرسوم لن يحمي النيل من التعديات ولكن ما يحيمه هو إحساس المواطن بحجم الإنجازات، ودور مثل هذه المشروعات فى تحسين جودة الحياة، ويشعر أنه جزء من التطوير وأن ما يتم لصالحه هو ما سيجعله يحافظ عليه وليس بفرض الرسوم.

وطالبت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، أن يقوم رئيس الوزراء بإعادة النظر في هذا الأمر، وإصدار توجيهاته بإلغاء هذه الرسوم، وإتاحته للمواطنين بالمجان، فمن حق المصريين الاستمتاع ببلدهم وبهذا المتنزه، الذي تم تدشينه من ضرائبهم.