Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«الصحة» تنظم زيارات ميدانية لمتابعة برنامج ترشيد استخدام المضادات الحيوية في 5 مستشفيات

 كتب:  رحاب جمعة
 
«الصحة» تنظم زيارات ميدانية لمتابعة برنامج ترشيد استخدام المضادات الحيوية في 5 مستشفيات
وزارة الصحة والسكان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نظمت وزارة الصحة والسكان، عدد من الزيارات الميدانية لمتابعة تنفييذ البرنامج القومي لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في مستشفيات المرحلة الأولى من البرنامج.

هذا البرنامج يهدف إلى رفع كفاءة القوى البشرية من خلال تقديم الدعم الإداري وتحديد المسئوليات، ورفع كفاءة الصيادلة، وتعزيز الممارسة الإكلينيكية الآمنة، بالاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية وتقليل استهلاكها، وتعظيم النتائج الإيجابية، وتوفير فرص التعليم والتدريب، وذلك في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، حسبما أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان.

ومن خلال لجنة فنية تضم ممثلين عن الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، والإدارة المركزية لمكافحة العدوى، والإدارة المركزية للمعامل، ومنظمة الصحة العالمية، لتحديد الاحتياجات الخاصة بتنفيذ خطة العمل، وفقا لمعايير التقييم الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية، الزيارات تضمنت مستشفيات (الفيوم العام – المنيرة العام - مدينة نصر للتأمين الصحي - الساحل التعليمي - دار الشفاء).

 

كما أن المرحلة الثانية من البرنامج القومي لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، تستهدف التوسع في عدد المستشفيات العامة، والمركزية، والتخصصية التابعة لوزارة الصحة وهيئاتها المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك في محافظات (الإسكندرية، والغربية، والبحيرة، وأسيوط، ودمياط).

ولفت «عبدالغفار» إلى التنسيق المستمر بين كل قطاعات الوزارة لتوفير المستلزمات المطلوبة بالمستشفيات، وتعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.