Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس لجنة الزراعة بالنواب في ندوة بعنوان «مستقبل الزراعة في ظل الجمهورية الحديثة» بالشرقية

 كتب:  ياسمين عزت
 
رئيس لجنة الزراعة بالنواب في ندوة بعنوان «مستقبل الزراعة في ظل الجمهورية الحديثة» بالشرقية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عقد مركز النيل للإعلام في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ندوة بعنوان "مستقبل الزراعة في ظل الجمهورية الجديدة"، بالتعاون مع كلية الزراعة، في حضور رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب وأعضاء اللجنة، وفلاحيي ومزارعي المحافظة، لمناقشة مشكلات الزراعة التي يعانيها الفلاح، وبالتالي الوقوف على حلها.


 ونظم مركز النيل للإعلام بالشرقية التابع للهيئة العامة للاستعلامات لقاء إعلامي موسع بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة الزقازيق التى استضافت اللقاء بقاعة المؤتمرات، بحضور  الأستاذ الدكتور أسامة عبدالمنعم عميد كلية الزراعة بجامعة الزقازيق وأضاء هيئة التدريس، وعدد من الفلاحين.

 أشار عميد كلية الزراعة إلى أنها السابقة الأولى التى تستضيف فيها الكلية لجنة الزراعة والري بمجلس النواب منذ انشائها، وأكد اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب ومقرر لجنة الأمن الغذائي بالحوار الوطنى أن الفلاح المصري محل اهتمام كبير من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ يسعى بخطوات جادة لتوفير سبل الحياة الكريمة له ولأسرته والارتقاء بحياتهم المعيشي.

أقر أ أيضا:استمرار الوحدة المحلية بسوهاج في أعمال ترشيد استهلاك الكهرباء


 وأشار رئيس لجنة الزراعة إلي ما وجه به الرئيس السيسي مؤخرا بشأن منظومة الزراعات التعاقدية والإعلان عن أسعار المحاصيل قبل الزراعة لتحقيق عائد مناسب للفلاح وكذلك تقديم حوافز مالية إضافية للفلاحين لتوريد إنتاجهم من المحاصيل الاستراتيجية وأن ما حققته القيادة السياسية من إنجازات في القطاع الزراعي يعد طفرة غير مسبوقة كان لها نتائج مباشرة على الفلاح المصري وتحسين أحواله المعيشية وتخفيف معاناته.

 كما وأشاد الحصري بمشروع تبطين الترع الذى قضي نهائيا علي أزمة عدم وصول مياه الرى لبعض الأراضي، والتى كانت تهدد المزارعين ببوار أراضيهم، وكذلك توفير نظم الرى الحديث بتسيهلات كبيرة بالإضافة إلي حل أزمة الأسمدة بعد مناقشتها باللجنة وبالتنسيق مع الحكومة والمهندس أشرف رشاد الشريف ممثل الأغلبية البرلمانية ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، وكذلك  المشروع القومى لتخزين الغلال والذى أدى إلى تقليل الفاقد من القمح وتسهيل مهمة تسليم الغلال.

أشارت شيرين أبو سمرة ممثلة عن مركز النيل والتى أدارت اللقاء الي حرص الهيئة العامة للاستعلامات بقطاع الإعلام الداخلي على مشاركة الفلاح المصري في عيده بتدشين هذا اللقاء الذي جمع كافة أذرع الزراعة علي مائدة واحدة لتوضيح جهود الدولة المصرية في المشروعات القومية التى عادت بمردودها علي الزراعة المصرية بتمهيد الطرق وتبطين الترع والصرف المغطى.  
 
في كلمته أكد المهندس أشرف طه نصير وكيل وزارة الزراعة بالشرقية علي جهد المديرية بكافة الإدارات في التواجد بجوار الفلاح الشرقاوى بالحقول خاصة ونحن في موسم حصاد الذهب الأبيض محصول القطن  وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين. 

أشار المهندس طارق اللبان وكيل وزارة الري بالشرقية إلى مشاركة مديرية الري بكامل قوتها في المبادرة الرئاسية حياة كريمة التى بدأت بشمال الشرقية وتستكمل العمل في باقي مراكز المحافظة في القريب العاجل  ومدى اسهام تبطين الترع في توفير المياه وترشيدها. 

جاءت كلمة  الدكتور آحمد شاكر وكيل كلية الزراعة حول طموح شباب خريجين كلية زراعة في إن يكن لديهم فرصة التكليف بعد التخرج حيث أنهم مؤهلين تماما للعمل ك مرشدين زراعين لسد العجز الموجود في معظم الإدارات الزراعيه وهذه احدى اهم توصيات اللقاء.


شارك اللقاء النائب سيد رحمو عضو لجنة الزراعه ونائب دائرة الحسينية النائب أحمد البنا عضو لجنة الزراعه ونائب دائرة منيا القمح ومشتول السوق، النائب عبدالباقي تركيا الأستاذ في مركز البحوث الزراعيه ونائب دائرة ديرب نجم، النائبه سكينه سلامه عضو مجلس النواب عن دائرة كفر صقر واولاد صقر 
 كما شرف اللقاء بحضوره الاستاذ الدكتور عبدالحكيم نور الدين الاستاذ بكلية الزراعه ورئيس جامعة الزقازيق الأسبق..

انتهى اللقاء بعدة توصيات أبرزها ترشيح مجموعة من اتحاد طلاب كلية الزراعة والهندسة لزيارة لجنة الزراعة والري بمجلس النواب ومناقشة مقترحاتهم للتأهيل لسوق العمل .