Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصطفى الكاظمي: دول العالم تدرك أهمية دور العراق في ترسيخ الاستقرار بالمنطقة

 كتب:  أحمد حسني
 
مصطفى الكاظمي: دول العالم تدرك أهمية دور العراق في ترسيخ الاستقرار بالمنطقة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، يوم الجمعة، استقرار المنطقة له انعكاسات ايجابية على الوضع في العراق.

وقال الكاظمي في كلمة ألقاها اليوم خلال اجتماع الجمعية العامة في نيويورك: "لدينا فرصة لبناء العراق وعلى الجميع تحمل المسئولية في هذا المجال".

وأضاف، أن "جميع قادة دول العالم مجمعة على أهمية دور العراق لترسيخ الاستقرار في المنطقة".

كما أعلن عزمه الدعوة إلى جولة ثالثة من الحوار الوطني لحل مشكلات العراق، فيما توقع زيادة الاحتياطي النقدي إلى 100 مليار دولار.

وتابع: "أطلب من القوى السياسية تحمل مسئولياتها التاريخية تجاه العراق والاستفادة من فرص الحوار الوطني"، مضيفاً: "هناك من يتمنى فشل الحكومة في كل شيء بسبب خلافات شخصية معي، وأدعو جميع الأطراف التي لديها خلافات معي إلى تصفيتها بعيداً عن مصالح الشعب، وسأضحي في كل شيء من أجل العراقيين وإعادة البلد إلى وضعه الطبيعي".

ولفت إلى أن "استقرار المنطقة له انعكاسات إيجابية على الوضع في العراق"، مؤكداً أن "العراق نجح في تقريب وجهات النظر بين إيران والسعودية ودول أخرى نجحت بإعادة علاقتها مع بعضها إثر ذلك".

ونوه إلى أن "الاحتياطي النقدي في ظل الحكومة وصل إلى 86 مليار دولار ومن المتوقع زيادته إلى 100 مليار دولار"، مشيراً إلى أن "العراق حصل على أكبر وأسرع نمو اقتصادي وبات الأول على الشرق الاوسط والخامس عالمياً".

وشدد، على "ضرورة أن "تتعاون مؤسسات الدولة والتشريعية والقضائية والأمنية لإنهاء السلاح المنفلت"، لافتاً إلى أن "الجميع يعلم من يمتلك السلاح المنفلت واتخذنا إجراءات في معالجتها".