Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تحية الرئيس السيسي لأبطالها.. معلومات عن معركة أبو عطوة

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
بعد تحية الرئيس السيسي لأبطالها.. معلومات عن معركة أبو عطوة
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تُعد معركة أبو عطوة من أهم بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر، ووقعت في يوم 22 من شهر أكتوبر 1973 وسبب تسميتها بذلك الاسم هو القرية التي حدث فيها الاشتباك بالدبابات بين الجيش المصري والإسرائيلي، ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بأبطال معركة أبو عطوة وقال لهم: "أرجو تقبلوا اعتذارنا لو كنا مخدناش بالنا منكم قبل كدا".

بعد تحية السيسي.. معلومات عن معركة أبو عطوة

قامت القوات المسلحة المصرية ببطولات كبيرة حيث واجهوا قوات آرئيل شارون، أحد قادة الجيش الإسرائيلي، حيث حاولت 300 دبابة إسرائيلية اقتحام قرية أبو عطوة، واحتلال مدينة الإسماعيلية، وقاموا بالاعتداء على السكان في منطقة فايد وعدة مناطق أخرى.

بعد ذلك نفذت قوات الجيش المصري كمينًا لقوات العدو وهي على بُعد دقائق من المدينة وقاموا بالقضاء عليهم.

بعد تحية السيسي.. معلومات عن معركة أبو عطوة

تمكن ضباط الصاعقة من تدمير دبابات الجيش الإسرائيلي في معركة قوية في منطقة أبو عطوة والبركة وأسروا العديد من الدبابات الإسرائيلية المُحتفظ بها حتى الآن في متحف أبو عطوة.

يوجد متحف أبو عطوة بالقرب من طريق السويس الإسماعيلية الذي تم إنشاؤه للحفاظ على الدبابات التي أُسرت في حرب 6 أكتوبر من الجيش المصري، ويحتوي المتحف على 7 دبابات بمختلف أنواعها ونصب تذكارية ل 19 شهيد من جنود وضباط الحرب الذين استشهدوا فيها.

قال اللواء محمود منصور، الخبير العسكري وأحد أبطال قوات الصاعقة المشاركين في نصر أكتوبر، إن السلاح كان من أبرز قوات الجيش المصري التي شاركت في النصر، ومن قبلها حرب الاستنزاف.

وشدد "منصور" على أن سلاح الصاعقة من أهم المكونات التي يقوم عليها الجيش، خاصةً في فترات الحروب، نظرًا لما يتمتع به رجال هذا السلاح من مقومات بدنية وذهنية وصحية عالية، فضلًا عن التدريبات الشاقة والكفاءة التي يتميز بها رجال الصاعقة.

وأكد أن رجال الصاعقة يتلقون تدريبات خاصة، ما يجعله سلاح ذات كفاءة عالية تظهر في المواقف الصعبة مثل حرب أكتوبر.

وتابع أنه من أهم مميزات سلاح الصاعقة هو أن رجاله يتميزون بالانضباط -شأن باقي أفراد الجيش- كما يجب أن يتطور أفراده باستمرار ليصلون لأعلى الكفاءات على مستوى العالم، فسمعة الجندي المصري بشكل عام معروفة للعالم.

واختتم حديثه بأن كل التدريبات الشاقة التي يحصل عليها أفراد الصاعقة تؤهلهم بعد ذلك لأن يكونوا في طليعة اقتحامات بؤر العدو والاشتباك معه أو في عمليات تحرير الرهائن، ومهاجمة المناطق الحساسة، وهذا ليس مقتصرًا على حرب أكتوبر فقطن وإنما استمر أيضًا في السنوات الأخيرة في حرب مصر ضد الإرهاب.