Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

محمد خراجة يكشف لـ«العاصمة» تفاصيل جديدة عن ملف «تكويد» الصحف

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
محمد خراجة يكشف لـ«العاصمة» تفاصيل جديدة عن ملف «تكويد» الصحف
محمد خراجة عضو مجلس نقابة الصحفيين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال محمد خراجة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، وعضو لجنة «تكويد الصحف»، إن جريدتي «أهل مصر» و«البوصلة» أرسلتا أوراقهما للحصول على «التكويد».

وأضاف «خراجة» في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ«العاصمة» أنه ينتظر الخطابات الخاصة بـ«أهل مصر» و«البوصلة» من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ لمعرفة موقف الجريدتين، كاشفًا عن أنه سيخاطب المسئولين في المجلس لسرعة إصدار تلك الأوراق.

وأكد أنَّ اللجنة لم تتستلم إلا خطابات صحيفتي «بلدنا اليوم» و«البورصجية»، لكن اللجنة لم تجتمع هذا الأسبوع، منوهًا بأن هناك فرقًا بين خطابات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام التي تبين المواقف القانونية للصحف وبين قرار النقابة بـ«التكويد».

وختم: الصحف التي ستوفق أوضاعها سيتم تكويدها من النقابة.

و«التكويد» يعني اعتماد الصحف في النقابة رسمياً، تمهيداً لقبول محرريها ضمن الدورات التي تنظمها النقابة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل انطلاق البث التجريبي لقناة إكسترا لايف «extra live»

الشروط التي يجب توفرها في الصحف الجديدة التي تطلب «التكويد» من نقابة الصحفيين
 
ويتطلب «تكويد» تلك الصحف الجديدة توافر شروط تتمسك بها نقابة الصحفيين، وأهمها: الانتظام والاستمرارية في الصدور طبقاً لدورية الصحيفة: يومية، أسبوعية، شهرية، وأن تكون العقود الخاصة بتعيين المحررين بها مطابقة للعقود المعتمدة من نقابة الصحفيين.
 
ومن الشروط الأخرى: انضباط اللوائح المهنية والإدارية والمالية لهذه المؤسسات، وتوافر 70% (صحفيون نقابيون) يعملون فيها، فضلاً عن سلامة الملفات التأمينية للمحررين، والمقر الثابت المعروف والمعلوم لكل صحيفة تُريد «تكويدها» رسمياً.