Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مندوب روسيا في الأمم المتحدة: التهديد باستخدام أوكرانيا «قنبلة قذرة»عالٍ

 كتب:  أحمد حسني
 
مندوب روسيا في الأمم المتحدة: التهديد باستخدام أوكرانيا «قنبلة قذرة»عالٍ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال دميتري بوليانسكي النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن التهديد باستخدام كييف "قنبلة قذرة" مرتفع، كما أن لدى أوكرانيا القدرة على صنعها ولديها أسباب لاستخدامها.
وتابع بوليانسكي: "نعتقد أن هذا خطر جسيم للغاية، وتهديد خطير"، مؤكدًا أن أوكرانيا لديها الإمكانية وكل الأسباب لاستخدامها.
 
وأشار إلى أن نظام زيلينسكي يسعى لإشراك الناتو في مواجهة مباشرة مع روسيا، وهو أمر خطير جدا.
وكان ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أعلن أن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجهون في الأيام المقبلة، إلى كييف و"جولتيه فودي"، وذلك عقب تحذيرات روسيا بشأن إعداد أوكرانيا لـ "قنبلة قذرة"، مشيرا إلى أنه قد تظهر النتائج الأولية لزيارة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأوكرانيا في غضون أسابيع قليلة.
وقال أوليانوف: "في الأيام المقبلة، سيتوجه عدد من المفتشين إلى كييف ومدينة "جولتيه فودي" مضيفًا أنه عادةً ما تتضمن عمليات التفتيش أخذ عينات، ويستغرق تحليلها وقتا طويلا، شهرين، كقاعدة عامة، أي في غضون أسبوع تقريبا أو نحو ذلك، سنعرف النتائج الأولية لهذه الزيارة، ولن تظهر النتائج النهائية قريبا".
ومن جانبها نفت أوكرانيا مزاعم روسيا بشأن تصنيع القنبلة القذرة، وأكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن روسيا تريد إلصاق الاتهامات بها، متهمها بتصنيع القنبلة، لإيجاد ذريعة لهزيمة القوات الروسية، بعد استعادة أوكرانيا السيطرة على بعض بلديات في منطقة خيرستون وانتزاع أخرى في دونتسيك ولوجانسيك.