Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حياة القرمازي: عام الثقافة التونسية المصرية ساهم في تفعيل العلاقات الثقافية بين البلدين

 كتب:  أ ش أ
 
حياة القرمازي:  عام الثقافة التونسية المصرية ساهم في تفعيل العلاقات الثقافية بين البلدين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدت وزيرة الثقافة التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، أن عام الثقافة التونسية المصرية (2021 – 2022)، ساهم بشكل كبير في تفعيل ودعم العلاقات الثقافية بين البلدين، خاصة أنه كان حافلا  المتنوعة.

وقالت الوزيرة في حوار لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى تونس - إن العلاقات الثقافية بين تونس ومصر عميقة وعريقة وفي نفس الوقت علاقات متجددة، مضيفة أن وزارة الثقافة انتهت من وضع الخطوط العريضة للبرنامج الثقافي والفني للأيام الثقافية التونسية في مصر، الذي تنطلق فعالياته نهاية شهر نوفمبر المقبل احتفاء بختام عام الثقافة المشترك.

وأضافت الدكتورة حياة قطاط أن برنامج الأيام الثقافية التونسية سيتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والإبداعية على مستوى البلدين، ويترجم تاريخ تونس الثقافي والحضاري وأعلامه الفكرية والفنية.


وأشادت الوزيرة بجهود نشر التنوير والثقافة فى مصر خلال السنوات الماضية، وحالة التنوع التي تشهدها الساحة الثقافية والفنية في مصر، مضيفة أن مثل هذه الحالة تشهدها تونس أيضا، ولذلك سيأتي برنامج الأيام الثقافية التونسية في مصر معبرا عن الروابط المشتركة بين البلدين .


وعن زيارتها الأخيرة للقاهرة ولقائها مع نظيرتها المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، قالت الوزيرة التونسية إن زيارتها للقاهرة منذ أسبوعين كانت مثمرة للغاية، حيث بحثت مع الدكتورة نيفين الكيلاني سبل تكثيف علاقات التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وما حققه عام الثقافة التونسية المصرية من نجاحات خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى المشروعات الثقافية والفنية المتبادلة بين تونس ومصر .


وأعربت الوزيرة عن شكرها على حفاوة استقبالها في القاهرة، وقالت: "أنا من عشاق مصر .. وقمت بزيارتها كثيرا طوال حياتي،حتى قبل أن أتقلد المنصب الوزاري كنت أحرص دائما على زيارتها والاستمتاع باستكشاف تاريخها وحضارتها" .

أقرأ أيضا:السفينة «فايكنج مارس» تصل إلى ميناء بورسعيد وتتجه إلى سفاجا