Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كاملة أبو ذكري: «سينما المرأة بتأكلنا عيش لكن مش بحبها»

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
كاملة أبو ذكري: «سينما المرأة بتأكلنا عيش لكن مش بحبها»
كاملة أبوذكري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت المخرجة كاملة أبو ذكري، الحاصلة على جائزة فاتن حمامة للتميز، عن سر إصرارها على تقديم قضايا المرأة وتصنيفها كمخرجة مرأة خلال ندوة فنية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقالت: "مش بحب مسمى سينما المرأة لان فيه عنصرية، أنا عايزة أقدم قضايا المجتمع ككل، ولغاية دلوقتي مش بحب احصر الإخراج في اني مرأة، وحاولت كسر هذا التابوه في فيلم ملك وكتابة، بس لقتني رايحة في النهاية عن دون قصد لسينما المرأة"، مداعبة الحضور: هى بصراحة بتأكلك عيش وبتطلع مهرجانات وحاجات كتير".

ويدير الندوة الفنية، الناقد طارق الشناوي، في تمام الساعة 2:30 حتى 4:00 بمسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.

كاملة أبو ذكري، مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها "ملك وكتابة" و"عن العشق والهوى" (2006)،  "واحد صفر» (2009)، وشاركت مع عدد من المخرجين في فيلم "١8 يوم" (2011)، و"يوم للستات" (2016) الذي افتتح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


عملت كاملة أبو ذكري لسنوات قبل ذلك كمساعدة مخرج في عدة أعمال سينمائية للمخرج نادر جلال من بينها “131 أشغال” الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل نور الشريف، "هاللو أمريكا" للفنان عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي،

عملت كمساعد مخرج أيضًا في  عدة أعمال أخرى أبرزها "البحر بيضحك ليه" لمحمد كامل القليوبي (١99٥) و"الساحر" لرضوان الكاشف.


لها في مجال المسلسلات التلفزيونية مجموعة من أبرز الأعمال في السنوات الأخيرة، والتي كانت قد بدأتها عام 2004 من خلال سيت كوم "6 ميدان التحرير”، تلاه بعد ذلك عملين شهيرين للفنانة نيللي كريم هما “ذات” عام 2014 و”سجن النسا” عام 2014 ومن ثم “واحة الغروب” 2017.

جددت كاملة أبوذكري، تعاونها مع نيللي كريم، التي منحها المهرجان في وقت سابق جائزة فاتن حمامة للتميز، عام 2020 من خلال مسلسل "بـ 100 وش"الذي حقق نجاحًا كبيرًا.