Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

برلماني يكشف عن أسباب رفض مشروع قانون صندوق مصر الرقمية

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
برلماني يكشف عن أسباب رفض مشروع قانون صندوق مصر الرقمية
النائب محمود سامي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي في مجلس الشيوخ، رفض مشروع قانون صندوق مصر الرقمية، كاشفًا عن أنَّ الأحزاب الممثلة في الحوار الوطنى تجمع على عدم وحدة الموازنة، وإذا كان قانون المالية العامة يمنع عملية التعامل الإلكترونى نُعدل القانون.

وأضاف «سامي» أنَّ هذا يُفرغ الوزارات من أدوارها الرئيسية والهدف هو تقليص الصناديق وإخراج الهيئات خارج الوزارات، لأننا نحتاج إلى التقشف وتقليل عدد الهياكل.

تفعيل مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية

وتحدَّث المستشار بهاء أبو شقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، عن مشروع القانون الخاص بـ«إنشاء صندوق مصر الرقمية»، موجها التحية والتقدير للحكومة على تقديم هذا المشروع، وتحية للجنة المشتركة فيما قامت بة من جهد رفيع فى مناقشة وإصدار القانون فى شكلة الحالى.

وقال «أبو شقة» إن فن التشريع يكون إما من خلال تشريع جديد أوتعديل تشريعى، وأنَّ المشرّع يكون أمام هدف أوغاية يبغاها فى التعديل على أن يحقق المشرّع يحقق غايات متعددة، أولها تفعيل نص دستورى والمادة 25 تتحدث عن سرعة تفعيل ما جاء فى القانون المعروض والخاص بإنشاء صندوق مصر الرقمية. 

نرشح لك: وكيل الشيوخ: نجاح مؤتمر المناخ أكبر رد على المغرضين

وأضاف أنَّ الأمر الثانى يتضمن نصوصًا بتسهيلات للمواطن وللمستثمر، وما يزيل كثيرًا من العقبات خلال التعامل مع الحكومة، مشيرًا إلى أننا في فى حاجة إلى مزيد من التشريعات التى تقضى على البيروقراطية والروتين وعدم التفعيل الحقيقى للنصوص القانونية.  

وتابع: «إننا أمام جمهورية جديدة وتحتاج الى تشريعات حديثة نستطيع بما فيها من مستحدثات أن تتعامل وتتوائم وتتناغم مع الجمهورية الجديدة وتضاهى أحدث النظم الحكومية فى العالم».