Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«الكل هيتساوى».. خبير اقتصادي يزف بشرى سارة بشأن سعر الدولار

 كتب:  حسين هريدي
 
«الكل هيتساوى».. خبير اقتصادي يزف بشرى سارة بشأن سعر الدولار
الدكتور سيد طه بدوي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

توقع الخبير الاقتصادي الدكتور سيد طه بدوي، رئيس قسم المالية العامة بحقوق القاهرة، انخفاض الفارق بين سعر الدولار في سوق مصر الرسمي والسوق السوداء بعد الإجراءات التي يعتزم البنك المركزي اتخاذها خلال الأيام القليلة القادمة .

وأضاف «بدوي» تصريحات خاصة لـ«العاصمة»، أن البنك المركزي المصري أصبح أمام خيارين لا ثالث لهما في ظل حركة سعر الصرف الحالية، المسار الأول هو التعويم النقي وهو أن يترك سعر الدولار بكامل الحرية دون تدخل منه جانبه وهو ما يؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار حتى الاستقرار على سعره الحقيقي للدولار فى سوق الصرف وهو ما يساعد البنوك على الاحتفاظ على ارباحها التى يضغط عليها حاليا فارق سعر الصرف الجاري. 

اقرأ أيضا.. الحكومة توجه ضربتها لـ«شياطين الأسواق» وتحدد السعر النهائي...

وأشار إلى أن ذلك يؤدي إلى القضاء على السوق السوداء خاصة ان السوق السوداء توجد بسبب ضعف الموارد الدولارية الحالية نتيجة ضعف موارد وعوائد السياحة والتصدير للخارج  وتناقص تحويلت المصريين بالخارج.

وتابع: خطوات التعويم غير النقي الذى يطبقة البنك المركزي حاليا والذى يقصد به ان يتدخل البنك في تحديد سعر الصرف  يشكل خطورة على أرباح البنوك الحكومية نتيجة تاكل ارباحها في دعم العملة ودفع فارق الشهادات الاستثمارية وهو ما يتطلب من البنك المركزي التدخل لايقاف هذا النزيف المالي باتخاذ قرار التعويم النقي .

واستكمل: مخاطر التعويم النقي على المواطن ستؤدي إلى الغلاء الفاحش وارتفاع أسعار السلع بشكل كبير جدا وهو ما يؤدي إلى تزايد أعداد الفقراء بالمجتمع وعدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم المعيشية.

وتوقع الخيير الاقتصادي في نهاية حديثه أن يتخذ البنك المركزي قرارًا برفع سعر الفائدة خلال الاجتماع القادم ضمن خطوات الحد من التضخم وعلاج سعر الصرف بالأسواق المالية.