Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبرز توصيات قمة بغداد 2 بالأردن.. «جهود عربية فرنسية كبيرة لدعم العراق»

 كتب:  سماح غنيم
 
أبرز توصيات قمة بغداد 2 بالأردن.. «جهود عربية فرنسية كبيرة لدعم العراق»
المشاركون في بغداد 2
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انطلقت قمة بغداد الثانية للتعاون والشراكة، أمس الثلاثاء، في الأردن، بمشاركة العديد من الدول والمنظمات العربية والإقليمية والدولية، بهدف دعم العراق وسيادته وأمنه واستقراره، وتطوير آليات التعاون معه بما يساهم في عملية التنمية بالمنطقة العربية.

 

وشارك بقمة "بغداد 2" الإمارات ومصر والسعودية وقطر وتركيا وإيران والعراق وفرنسا، حيث حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومعاونه إنريكي مورا، و أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وممثلون عن الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، سفراء الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن المعتمدين لدى الأردن.

نستعرض خلال السطور التالية أبرز توصيات قمة بغداد 2:

 

- استمرار العمل للبناء على مخرجات الدورة الأولى لمؤتمر بغداد والمضي في التعاون مع العراق دعما لأمنه واستقراره وسيادته ومسيرته الديمقراطية والدستورية وجهوده لتكريس الحوار سبيلا لحل الخلافات الإقليمية.

 

- وقوف الدول المشاركة بالقمة إلى جانب العراق في مواجهة جميع التحديات، خاصة الإرهاب، الذي عبروا عن إدانتهم له بكل أشكاله.

 

 

- التزام المشاركون في القمة، بدعم العراق في جهوده لترسيخ دولة الدستور والقانون وتعزيز الحوكمة وبناء المؤسسات القادرة على مواصلة التقدم وإعادة الإعمار وحماية مقدراته وتلبية طموحات شعبه.

 

- دعم جهود العراق لتحقيق التنمية في قطاعات "الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي والصحي والنقل ومشاريع البنية التحتية وحماية المناخ".

 

- تحقيق التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق، في إقامة المشروعات الاقتصادية.

 

- التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، في مجالات الربط الكهربائي والنقل، والمشروعات الإقليمية التي تساهم في تحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية.

 

- المضي في العمل لتعزيز الشراكة والتكامل عربيا وإقليميا ودوليا في العراق.

 

- إعادة إحياء المفاوضات النووية الإيرانية، والمساعدة في حل الأزمة اللبنانية.

اقرأ أيضا.. ترامب في مرمى نيران الكونجرس.. يواجه 4 اتهامات جنائية أبرزها التآمر ضد أمريكا