Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران.. وتمنح الباتريوت لأوكرانيا

 كتب:  أحمد حسني
 
أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران.. وتمنح الباتريوت لأوكرانيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف كيانا و5 أفراد بينهم المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري.
وقالت الخزانة الأمريكية في بيانها إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية يستهدف المدعي العام ومسئولين عسكريين وشبه عسكريين بارزين في إيران، بالإضافة إلى شركة متخصصة في تصنيع معدات مكافحة الشغب لقوات الأمن الإيرانية.
 
وأوضحت الخزانة أن العقوبات استهدفت المدعي العام الإيراني منتظري بسبب دوره في محاكمة المتظاهرين، إلى جانب استهداف المسئولين العسكريين وشبه العسكريين في إيران بسبب قمع التظاهرات.
على الجانب الآخر أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم أن بلاده ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.85 مليار دولار، تتضمن تسليم أول شحنة من منظومة الدفاع الجوي الصاروخي «باتريوت».
تأتي تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بالتزامن مع زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي للولايات المتحدة اليوم، واعتزامه لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وتسعى أوكرانيا للحصول على منظومة الدفاع الجوي باتريوت، من أجل جعل المعركة متكافئة وذلك بسبب المزايا العديدة للمنظومة الدفاعية، بعد تطويرها في الفترة الأخيرة بشكل ملفت.
من جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حديثه مع قادة الجيش الروسي وحدة الشعب الروسي والأوكراني، مشيرًا إلى أنهم شعب واحد وقوة واحدة.
وخلال اللقاء أشار بوتين إلى أن روسيا قدمت لأوكرانيا الغاز المدعم والقروض الكبيرة، لكن كل هذا ذهب أدراج الرياح، مشددًا على أن الغرب غسل أدمغة الأوكرانيين، كما فعل في السابق عندما غسل أدمغة الدول التي كانت تتبع الاتحاد السوفيتي.
وأضاف بوتين خلال اللقاء أن الجيش الروسي سوف يقوم بتشغيل نوعين من الصواريخ في الفترة المقبلة وهما «تسيركون» الذي من المقرر دخوله الخدمة في مطلع يناير المقبل و«سارمات» الذي أكد الرئيس أنه سوف يدخل الخدمة قريبًا.