Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فاعليات دولية للاحتفال بالذكرى الـ 800 لميلاد السلطان الظاهر بيبرس

 كتب:  فاطمة بدوي
 
فاعليات دولية للاحتفال بالذكرى الـ 800 لميلاد السلطان الظاهر بيبرس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تحتفل كازاخستان و مصر هذا العام  ٢٠٢٣ بالذكرى الـ 800 لميلاد السلطان الظاهر بيبرس، حيث سيتم افتتاح مسجد الظاهر بيبرس في القاهرة بمشاركة كبار المسؤولين من جمهورية كازاخستان ومصر.
وسيتم إقامة المؤتمر العلمي والعملي الدولي في جامعة الأزهر بمناسبة الذكرى الـ 800 لميلاد السلطان بيبرس حاكم مصر و بلاد الشام في العصور الوسطى.
ويشارك المسرح الكازاخي في الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بالعرض المسرحي "السلطان بيبرس" المأخوذ عن مسرحية راخيمچان أوتاربايف (1-11 سبتمبر 2023)، بالإضافة إلى إقامة حفل توقيع موسوعة تتناول عصر المماليك في مصر باللغتين العربية والكازاخية.
وسيتم إصدار طوابع بريدية مصرية تذكارية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 800 لميلاد السلطان بيبرس، وإطلاق البعثة العلمية الدولية "على خطى السلطان بيبرس" (كازاخستان - مصر - الأردن - سوريا - لبنان).
 
 
في كازاخستان:
سيتم إنشاء واعتماد كتاب العلامة التجارية الذي يضع معايير موحدة لرمز اليوبيل، وتصميمات اللوحات الإعلانية، واللافتات، والميداليات التذكارية، وغيرها من وسائل الدعاية المرئية، والهدايا التذكارية المرتبطة بالذكرى الـ 800 لميلاد السلطان بيبرس، مع مراعاة توزيعه ونشره في مصر والدول العربية الأخرى.
بالإضافة إلى عقد المؤتمر العلمي والعملي الدولي في عاصمة كازاخستان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 800 لميلاد السلطان بيبرس و مؤسس دولة المماليك في مصر و بلاد الشام.
وسيتم إطلاق اسم السلطان بيبرس على عدد من الشوارع، والميادين، والقصور الرياضية، ومراكز الأطفال والشباب، والمراكز العسكرية الوطنية في مدن وقرى كازاخستان، وصناعة الفيلم الوثائقي "من فتى قيبشاقي إلى قائد أسطوري".
كما سيتم  إصدار طوابع بريدية كازاخستانية تذكارية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 800 لميلاد السلطان بيبرس، بالإضافة إلى تنظيم معرض متنقل يعرض مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة في مدن استانة، وألماتي، وأتيراو، وأقتاو، وجامبيل، وتركستان، ويحكي عن تاريخ العصر المملوكي.
وكذلك قيام جميع الجامعات الكازاخستانية بتنفيذ  الخطط لإقامة احتفالية بمناسبة مرور 800 عام على ميلاد السلطان بيبرس، والتي تنص على تنظيم مؤتمرات وندوات علمية بحضور علماء مصريين وعرب متخصصين في دراسة العصر المملوكي، وغير ذلك من الفعاليات المتنوعة التي تهدف إلى تعريف العامة بشخصية السلطان بيبرس.
وسيتم إقامة حفل توقيع كتاب سفير كازاخستان في مصر بعنوان "كل مملوكي فريد لدي" في جامعة الفارابي الوطنية الكازاخية.
وسوف يتم كذلك  افتتاح مركز دراسة التراث التاريخي والثقافي لمماليك قيبشاق في جامعة خليل دوسموخاميدوف أتيراو، وإقامة عرض مسرحي على شاطئ بحر قزوين "السلطان بيبرس - نمر السهوب الكبرى القيبشاقي"، وكذلك إقامة ندوة علمية بعنوان "من معركة طلاس إلى معركة عين جالوت" في مدينة طراز بحضور مؤرخين من دول آسيا الوسطى وباحثين عرب.
وتنظيم فعاليات ثقافية بعنوان ("ثمانية قرون تسرد") مخصصة للملاحم البطولية للشعوب الرُّحَّل، ولأعمال الفولكلور المصري التي تتناول أمجاد السلطان بيبرس وغيره من المماليك، وذلك في أول أحد من شهر يوليو، أي في عيد ألة "دومبيرا" الموسيقية.
وكذلك إقامة بطولات دولية لألعاب البدو، و ذلك بمناسبة الذكرى الـ 800 لميلاد السلطان -بيبرس، وإقامة مهرجان فني في المواقع التاريخية والثقافية بعنوان ("عودة السلطان بيبرس إلى السهوب الكبرى") في مدينة تركستان التاريخية.
يذكر أن السلطان الظاهر بيبرس هو ابن سهوب قيبشاق المجيد، ولقب بالحاكم الأعظم لمصر وبلاد الشام في العصور الوسطى  وفي مصر.