Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في ذكرى ميلاد نادية لطفي.. تعرف على تاريخها الفني

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
في ذكرى ميلاد نادية لطفي.. تعرف على تاريخها الفني
نادية لطفي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اليوم عيد ميلاد الفنانة الراحلة الجميلة نادية لطفي، التي غنى لها عبد الحليم حافظ (الحلوة وقولي حاجة ومغرور) وكل هذه الأغاني الجميلة التي أمتعنا بيها العندليب من فيلم الخطايا، ولا ننسى أغنية (جانا الهوى) من فيلم أبي فوق الشجرة.

نادية لطفي التي قدمت لنا أجمل الأفلام في السينما المصرية، وواحدة من أجمل ممثلات أفلام الأبيض والأسود بل وأفلام الألوان التي عشقها كل الأجيال.

لهذا يعرض "العاصمة" في ذكري عيد ميلادها مشوارها الفني بداية من فيلم سلطان إلي ختام مشوراها الفني الحامل بالكثير من الأعمال الممتعة والجميلة.

نشأتها

هي بولا محمد مصطفى شفيق، ولدت في مثل هذا اليوم 3 يناير 1937، حصلت نادية لطفي على دبلوم المدرسة الألمانية عام 1955، وكان سبب تسميتها بـ "بولا" هي والدتها، حيث تعبت في يوم وكانت معها راهبات بالمستشفى وإحداهن كانت طيبة وجميلة اسمها بولا، واطلقت عليها والدتها نفس الاسم.

تاريخها الفني

كان والد بولا يعشق الفن، ولعبت الصدفة دور في دخول الفنانة نادية لطفي مجال التمثيل ففي سهرة اجتماعية قابلت المخرج رمسيس نجيب، واختار لها اسم "نادية لطفي"، اقتباسا من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس، حيث قدمت أول أعمالها في السينما عام 1958 من خلال فيلم "سلطان"، لكن انطلاقتها الحقيقية كانت من خلال فيلم "النظارة السوداء "عام 1963.

أبرز ادوارها

 انطلقت نادية لطفي في العديد من الأدوار، وأبدعت في دور المعلمة والصحفية والراقصة والمحامية، وتميزت بالرقة والأنوثة وإطلالاتها الجذابة لتكون أيقونة الجمال على مدار حياتها الفنية مثل فيلم " للرجال فقط "، حيث وصل رصيدها الفني إلى 75 فيلمًا.

أشهر أفلامها

دخلت 6 أفلام لنادية الجندي ضمن تصنيف أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهى "الناصر صلاح الدين، المستحيل، أبي فوق الشجرة، الخطايا، السمان والخريف"، بجانب فيلم "المومياء" الذى ظهرت فيه كضيفة شرف في دور (زينة)، وعلى الرغم من ذلك استطاعت أن تلفت الأنظار بأداء وصفه الكثير من النقاد بالعبقري، بل حاز الفيلم على عددا كبيرا من الجوائز العالمية.

مسلسل ومسرحية في مشوارها

قدمت على مدار مشوارها الفني مسلسلا تلفزيونيا واحدا بعنوان "ناس ولاد ناس" في عام 1993، ومسرحية واحدة أيضًا تحت عنوان " بمبة كشر".

عبد الحليم ونادية لطفي

علاقة العندليب بنادية كانت علاقة صداقة قبل أن تعمل معه في السينما لأنها كانت تتابع حفلات أضواء المدينة، حيث كان يشارك فيها، كما كان يجمعهما صداقة الشاعر الكبير كامل الشناوي فكان حليم يعشقه مثلها، فكان عبد الحليم طيب القلب وصبوح الوجه ولو حدث وغضبت منه، تنظر نادية له وتنسى كل المشاكل والخلافات.

وفاة نادية لطفي

توفيت عصر يوم 4 فبراير 2020، إثر تدهور حالتها الصحية، وإصابتها بنزلة شعبية حادة أدت إلى فقدان وعيها ودخولها العناية المركزة.