Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جوجل يحتفل بإحسان عبد القدوس.. «قدم ٦٠٠ عمل وأعتقل مرتين»

 كتب:  هند عواد
 
جوجل يحتفل بإحسان عبد القدوس.. «قدم ٦٠٠ عمل وأعتقل مرتين»
جوجل يحتفل بإحسان عبد القدوس قدم ٦٠٠ عمل وأعتقل مرات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يحتفل اليوم الأربعاء الموافق 4 يناير 2023 محرك البحث "جوجل" بالكاتب والروائي المصري الراحل، إحسان عبد القدوس وذلك بوضع رسم تعبيري يتضمن صورة الكاتب الراحل وبعض أعماله، وهذا بمناسبة إصدار أول ترجمه إنجليزية لروايته "أنا لا أنام"، بعد مرور أكثر من 70 عامًا على كتابتها وإصدارها، لذلك يعرض لكم موقع العاصمة أهم أعمال إحسان عبد القدوس الأدبية والروائية والسياسية.

من هو إحسان عبد القدوس

ولد أحسان محمد عبد القدوس عام 1919، وهو كاتب وروائي مصري، اشتهر أدبه بأنه ذو نقله نوعية في تاريخ الأدب المصري، له العديد من الأعمال الأدبية والروائية الشهيرة التي تلقى رواجاً حتى الآن، تخطى إحسان عبد القدوس حيز المحلية وبلغ إلى العالمية، حيث ترجمت أعماله الأدبية إلى العديد من اللغات الأجنبية.

الحياه التعليمية ل إحسان عبد القدوس

درس إحسان عبد القدوس في مدرسة خليل آغا في القاهرة، وهذا في الفترة من 1927 حتى 1931، ثم ألتحق بمدرسة فؤاد الأول في الفترة من 1932 حتى 1937.

وبعد ذلك ألتحق الكاتب الراحل بكلية الحقوق بجامعة القاهرة وتخرج منها عام 1942، لكنه لم يحترف مهنة المحاماه، حيث وجد نفسه دائما غير جدير بها.

من هما والدا إحسان عبد القدوس

ولد الكاتب والروائي الراحل، إحسان محمد عبد القدوس في أسرة فنية، حيث أن والده هو المهندس محمد عبد القدوس، الذي رغم عمله في هندسة الطرق والكباري إلا أن عشقه للفن لم يمنعه عنه وظيفته، ووالدته هي اللبنانية فاطمة اليوسف "روز اليوسف"، مؤسسة مجلة روز اليوسف.

بعد ما توفى والدا اللبنانية، فاطمة اليوسف، تبنتها عائلة مسيحية وأثناء هجرة هذه العائلة إلى أمريكا، توقفت الباخرة في الإسكندرية، فطلب أحد أصحاب الفرق الموسيقية تبني الطفلة ووافقت العائلة، وهكذا استقرت روز اليوسف في مصر وبدأت حياتها الفنية.

لقاء روز اليوسف مع المهندس

بينما التقى كل من والد ووالدة، إحسان عبد القدوس في حفل أقامه النادي الأهلي وحضره الاثنين، وعندما قام محمد عبد القدوس وقدم مونولوج، أعجبت به روز اليوسف وتزوجا، ولكن هذه الزيجة جعلت والده يتبرأ منه ويطرده من البيت، ليترك محمد عبد القدوس العمل الحكومي ويتجه للفن والتمثيل.

اعتقال إحسان عبد القدوس

وكان الكاتب إحسان عبد القدوس من أصحاب الرأي السياسي، الذي يعبر عنه في كتابته وعلى أثر ذلك أعتقل عدة مرات، حيث أنه كان أول من فضح النظام السياسي بعد هزيمة حرب فلسطين 1948 وهزيمة 7 جيوش عربية ونشر ذلك في مقالاته.

واعتقل إحسان عبد القدوس بعد ثورة 52 وهذا بسبب مقال نشر في روز اليوسف تحت مسمى "الجمعية السرية التي تحكم مصر" وبعد نشر هذا المقال انقلبت الأجواء وتم اعتقاله داخل السجن الحربي لمدة 3 شهور وبعد مرور الأيام وخروجه ذكر في أحد المرات أن جمال عبد الناصر لم يقرأ المقال.

كما تعرض ل 5 محاولات اغتيال وهذه المحاولات بس بي مواقفه السياسية، حيث أن المحاولة الأولى بعد ما كتب مقال انتقد فيه عباس حلمي الثاني واتهمه بالفساد، بينما المحاولة الثانية بعد ما اتهم القصر الملكي بالتورط في صفقة الأسلحة الفاسدة بعد حرب فلسطين ونشر مستندات تثبت ذلك، والمحاولة الثالثة عندما تعرض له شباب حزب الوفد محاولين قتله أثناء عمله على تغطية حادث الاعتداء على منزل مصطفى النحاس، والمحاولة الرابعة بعد ما كتب عدة مقالات سياسية تنتقد معمر القذافي أمر باغتياله، والمحاولة الخامسة على يد طالب ألماني صدمه بالسيارة أمام منزله بالزمالك.

أهم أعمال إحسان عبد القدوس

كتب إحسان عبد القدوس العديد من الأعمال الأدبية والروائية الشهيرة، ومن ضمن هذه الأعمال، عمل يلقى شهرة واسعه في مصر حتى وقتنا هذا، وهو المسلسل الشهير "لن أعيش في جلباب أبي"، الذي نشر عام 1982، ورغم شهرته إلا أن الكثير يجهل أن هذا المسلسل من تأليف الكاتب الرائع إحسان عبد القدوس.

وكتب إحسان عبد القدوس العديد من الأعمال الروائية، وهي: 

- لن أعيش في جلباب أبي.

- يا عزيزي كلنا لصوص.

- وغابت الشمس ولم يظهر القمر.

- في بيتنا رجل.

- الحياه فوق الضباب.

- لون الآخر.

- ومضت أيام اللؤلؤ.

- رائحة الورد وأنف لا تشم.

بينما أعمالة الأدبية هي:

- صانع الحب.

- بائع الحب.

- النظارة السوداء.

- أنا حرة.

- أين عمري.

- الوسادة الخالية.

- الطريق المسدود.

- لا أنام.

- شئ في صدري.

- عقلي وقلبي.

- منتهي الحب.

- البنات والصيف.

- لا تطفئ الشمس.

- سيدة في خدمتك.

- علبة من الصفيح الصدي.

- بئر الحرمان.

- لا شئ يهم.

- الرصاصة لا تزال في جيبي.

- العذراء والشعر الأبيض.

- الراقصة والسياسي.

- أسف لم اعد أستطيع.

- زوجات ضائعات.

جوائز وتكريمات إحسان عبد القدوس

حصل الكاتب الراحل على العديد من الجوائز، ومن ضمنها، الجائزة الأولى التي حصل عليها عن رواية "دمي ودمعي وابتسامتي"، كما حصل على جائزة أحسن قصة فيلم عن رواية "الرصاصة لا تزال في جيبي".

اقرأ أيضًا : أورجازم الفضائح .. في قضية المراهقين 

كما حصل الراحل على وسام الجمهورية من الرئيس السابق محمد حسني مبارك، بالإضافة إلى وسام الاستحقاق من الرئيس السابق جمال عبد الناصر، وحصل على جائزة الدولة التقديرية للأدب.