Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لماذا قررت روسيا استخدام المقاتلة «سو-57» في معركتها مع أوكرانيا؟

 كتب:  أحمد حسني
 
لماذا قررت روسيا استخدام المقاتلة «سو-57» في معركتها مع أوكرانيا؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في خطوة تصعيدية لحسم المعركة والانتهاء منها في أسرع وقت قرر الجيش الروسي استخدام، المقاتلة "سوخوي-57" أو SU-57، والمعروف عنها أنها قادرة على قتل الرادارات.

جاءت هذه الخطوة في إطار الخطة الروسية لتدمير شبكة الدفاع الجوي في أوكرانيا، وتريد روسيا حسم المعركة قبل استلام الجيش الأوكراني صواريخ باترويوت الأمريكية.

وفي هذا الإطار نشرت وزارة الدفاع الروسية، بعض اللقطات التي تظهر لحظة استخدام المقاتلة سوخوي-57 صاروخ كروز الموجه تلفزيونيًا طراز KH-59MK2 ضد أهداف عسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف.

وبدأت روسيا في استخدام المقاتلة سوخوي 57 في الحرب مع أوكرانيا منذ ما يقرب من 3 أسابيع، وهو ما يقارب إعلان أمريكا دعم كييف بمنظومة الدفاع الأشهر باتريوت.

مواصفات جبارة للمقاتلة سوخوي

يصف الخبراء العسكريون المقاتلة سوخوي 57 بالشبح الذي يطوف سماء المعارك، حيث تنتمي سوخوي للجيل الخامس من المقاتلة، وقادرة على التخفي من الردارات، إلى جانب قدرتها على التعامل مع جميع الأهداف الجوية والبحرية، وأيضًا الأرضية.

المقاتلة الملقبة من قبل حلف الناتو بـ«المجرِم» مجهزة بمجموعة متنوعة من الصواريخ بعيدة المدى التي يمكنها ضرب عدة أهداف في عمق أراضي العدو من مسافة شاسعة، وتفوق سرعتها سرعة الصوت.

تتوزع كل أسلحة المقاتلة المهيبة داخل هيكلها، وويمتص طلاء جسمها الموجات اللاسلكية مما يجعلها قادرة على التخفى من الرادارات.

 تعمل المقاتلة بمحركين، وتحمل أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي، بينما تحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة، وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية، وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية.

ورغم عدم الكشف عن أداء صاروخ Izdeliye 810، لكن النسخة الأصلية R-37M يمكن أن تقتل أهدافًا من مدى 200 كيلومتر.

المحرك

محرك الطائرة يعتبر الجيل الأحدث من محرك مقاتلة الجيل الرابع «سو-35» إلا أن الجديد يختلف عن ذلك المستخدم في مقاتلة «سو-35» بارتفاع قوة السحب ومنظومته الآلية المعقدة التي جعلت المقاتلة الجديدة تتميز عن غيرها بالكثير من المواصفات الفنية بما في ذلك القدرة الفائقة على المناورة.