Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

السعودية تستعرض جناح «إكسبو الحج 2023»

 كتب:  فاطمة بدوي
 
السعودية تستعرض جناح «إكسبو الحج 2023»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استعرضت جلسات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج 2023" في جلسة "الحلول الرقمية وتقنيات الاتصال والمعلومات في خدمة ضيوف الرحمن"، جهود المملكة في دعم وتمكين القطاعات العاملة في موسم الحج، من خلال توفير منظومة حلول رقمية حديثة وخدمات اتصال مبتكرة؛ تسهيلاً لضيوف الرحمن، وتحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية المملكة 2030، في ظل ما سخَّرته المملكة من حلول رقمية وتقنيات الاتصال والمعلومات المتطورة لخدمة قطاع الحج والعمرة، بهدف تقديم أعلى مستويات الجودة والكفاءة؛ لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضة الحج ومناسك العمرة بانسيابية ويسر.


وتناولت الجلسة التي أدارها وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد للتخطيط والتحول الرقمي عبدالعزيز بن سليمان المتحمي، بمشاركة نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لقطاع اقتصاديات المستقبل الدكتورة مريم بنت عدنان نوح، ونائب رئيس شركة مايكروسوفت العربية للقطاع العام تركي بن حسن باضريس، جهود المملكة في التحول الرقمي خلال جائحة كورونا وتفعيل تقنيات العمل والتعليم عن بعد، إلى جانب أبرز التقنيات الناشئة الداعمة لتسهيل تجربة ضيوف الرحمن المتمثلة في تقنيات إنترنت الأشياء، تقنيات الذكاء الاصطناعي، تقنيات الواقع المعزز والميتافيرس، وطائرات الدرونز.


كما تضمَّنت الجلسة جهود وزارة الحج والعمرة وقطاعاتها في خدمة الحاج والمعتمر، وأهمية الحلول الرقمية في تسريع وصول المملكة لهدف الرؤية المتمثل في استضافة 30 مليون معتمر بحلول 2030، مؤكدة أن الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات ستكون ثرية لتجربة الحاج والمعتمر بدءًا من استخراج التأشيرة، مرورًا بأداء المناسك، وانتهاءً بمغادرته المشاعر المقدسة والمملكة.

كما استعرض جناح وزارة الحج والعمرة، المشارك في معرض "اكسبو الحج" ، خدمات منصة "نسك" المنصة الرسمية التي تتيح لضيوف الرحمن التخطيط والحجز لمناسك العمرة والحج.

اقرأ أيضًا: منظمة التعاون الإسلامي تدين الانفجار الانتحاري خارج مقر...


وتُسهّل المنصة لمستخدميها من جميع أنحاء العالم تنظيم وتخطيط جميع تفاصيل الزيارة بدءاً من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية، إضافة إلى وجود عدد من الشركات المرخصة من قبل وزارة الحج والعمرة التي تقدم حزمة من الباقات المختلفة لضيوف الرحمن ، بهدف تطوير تجربة ضيوف الرحمن وتيسيـر إجراءات قدومهم من جميع أنحاء العالم، وذلك ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030.


وتأتي منصة "نسك" امتداداً للجهود المتواصلة لتحسيـن جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن باستخدام أحدث التقنيات، وبالتكامل مع عدة جهات حكومية لتسهيل وتيسيـر الإجراءات، وأداء المعتمرين والزوار لمناسكهم بطمأنينة ويسـر، وبهدف إثراء رحلتهم الإيمانية.

كما زار وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة  جناح جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة المشارك في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة إكسبو الحج الذي يقام حاليا في سوبر دوم بجدة، اطلع خلاها على تطبيق "إكرام"، الذي صممته الجمعية، كتطبيق تفاعلي لأتمتتة عملية جمع وتوزيع فائض الطعام.


واستمع ، إلى شرح عن التطبيق ومميزاته ونوعية الخدمة التي يقدمها، وأبرز الجهود والمنجزات التي حققتها الجمعية سواء في المشاعر المقدسة أو في مكة المكرمة بشكل عام بمجال تعزيز الأمن الغذائي والإسهام في رؤية المملكة 2030، والحد من الهدر والفقد في الغذاء.


يذكر أن جمعية "إكرام" لحفظ الطعام بمكة قدمت خدمات لأكثر من 23 مليون مستفيد خلال العام الماضي من بينهم أكثر من مليون شخص استفادوا من فائض المشاعر المقدسة في موسم الحج.

كما عرض جناح دارة الملك عبدالعزيز المشارك في مؤتمر "إكسبو الحج"، المقام حالياً بجدة، إحدى سيارات الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- التي كان يستقلها آنذاك في التنقُّل والإشراف على خدمة الحجاج في أثناء تأديتهم المناسك، وهي أمريكة الصنع من نوع بيرس أرو موديل 1934، أهديت للملك عبدالعزيز بمواصفات خاصة وتحمل علامة السيفين في مقدمة السيارة.


ويشرح القائمون على الجناح مميزات السيارة،التي من أبرزها العتبة الجانبية، حيث صُممت بأطوال عريضة لسهولة صعود ووقوف الحرس الخاص المرافق للملك عبدالعزيز، مستعرضين العديد من المواقف التي ظهر فيها الملك عبدالعزيز بالسيارة؛ ومن أشهرها لقائه مع وفد المردم بيك السوري في الطائف عام 1934م.


ويستعرض الجناح أيضاً الصور النادرة لامتطاء الملك عبدالعزيز جواده ودخوله مكة ومشعر منى أيام التشريق، حيث حملت الكثير من التفاصيل، وعن آلية الخيام التي كانت تستخدم في المشاعر، والتنظيم في الحج وموقف الجمال.


ويبرز المعرض نبذة تاريخية للمملكة في خدمة الحجاج والمعتمرين ، منذ عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ومن بعده أبناؤه الملوك البررة، واستعراض الدارة مجموعة من الصور والمقتنيات والوثائق التاريخية الخاصة بهذا الشأن، وبعض المكاتبات في ذلك الوقت ودفاتر الميزانية لعام 1366هـ ، وكذلك عرض نماذج لكسوة الكعبة المصنوعة من المحمل، التي أُهديت للملك عبدالعزيز من الملك فاروق ، تلاها عرض الكسوات في عهد الملكِ فيصل والملكِ خالد -رحمهما الله- وصولا إلى عهد خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.