Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

العلماء يحذرون: التغير المناخي سيزيد من المشكلات التنفسية

 كتب:  سماح غنيم
 
العلماء يحذرون: التغير المناخي سيزيد من المشكلات التنفسية
تغير المناخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حذر العلماء من تداعيات التغير المناخي وتأثيره المتوقع على مرضى الجهاز التنفسي، حيث تنبأوا بأنه بحلول عام 2050 سيزيد التغير المناخي من أحمال الهواء من "حبوب اللقاح"، مما يسبب مشكلات تنفسية كبيرة خاصة مرضى الجهاز التنفسي والمصابون بالربو، إذ إن تعرضهم لحبوب اللقاح يزيد من مرضهم.

 

وأجرى علماء من معهد "روتجرز لعلوم الصحة البيئية والمهنية" دراسة نشرتها مجلة "فرونتيرز إن أليرجي" وكتب عنها موقع "يوريك أليرت"، قام خلالها الفريق بقيادة البروفيسور بانوس جورجوبولوس، الأستاذ المتخصص في الصحة البيئية والمهنية والعدالة في كلية الصحة العامة في معهد روتجرز، بمحاكاة توزيع حبوب اللقاح في المستقبل، أظهرت كيف سيؤثر تغير المناخ على مادتين مهمتين من المواد المثيرة للحساسية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأوضحت الدراسة أن حبوب اللقاح تعد راصدا ممتازا لتأثير التغير المناخي، إذ إن النباتات تقوم بتغيير سلوكها، وفقا لعدة متغيرات تشمل نسب ثاني أكسيد الكربون ودرجات الحرارة، وفي الوقت ذاته يتزايد إنتاجها وتأثيرها على أمراض الحساسية بفعل تغير المناخ.

 

وأظهرت نتائج الدراسة أنه حتى في الأجواء الدافئة بشكل متوسط، سيبدأ موسم حبوب اللقاح باكرا ويستمر لفترة أطول، في حين يتوقع ارتفاع حبوب لقاح الرجيد بما نسبته 80% في ماساشوستس وفيرجينيا بحلول عام 2050.

 

اقرأ أيضا.. الأرصاد تحذر من كارثة طبيعية بولاية كاليفورنيا الأمريكية