Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بسبب ليوبارد 2.. ألمانيا في ورطة مع أوكرانيا

 كتب:  أحمد حسني
 
بسبب ليوبارد 2.. ألمانيا في ورطة مع أوكرانيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رد المستشار الألماني أولاف شولتس على مسألة عدم قيام بلاده بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، رغم الحاجة الملحة لكييف لهذا النوع من الدبابات.

وقال شولتس خلال مشاركته في منتدى دافوس إن «الناتو يريد تجنب المواجهة المباشرة مع روسيا»، مشيرًا إلى أن ألمانيا من بين قادة الدول من حيث تقديم الدعم لأوكرانيا، مؤكدًا أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة.

وأكد المستشار الألماني أن بلاده لا تريد اتخاذ خطوات أحادية الجانب، فكل القرارات تتخذ بالتنسيق مع الحلفاء، لا سيما مع الولايات المتحدة، التي تقوم بدور مهم في هذا الشأن بحسب تعبيره.

وأضاف شولتس: «سنواصل ذلك طالما كان ضروريا، وفي هذا الصدد نود التأكيد أن الأوكرانيين يمكنهم الاعتماد علينا. ومن الواضح أننا نرغب في تجنب تصعيد ذلك إلى حرب بين روسيا وحلف شمال الأطلسي».

وأعلنت الشركة الألمانية المصنعة لدبابات «ليوبارد 2»، أنه لن يكون بمقدور أوكرانيا تسلم شحنة الدبابات إلا في عام 2024 على أقرب تقدير.

وحث سفير أوكرانيا في برلين، أوليكسي ماكييف الحكومة الألمانية على تزويد بلاده بدبابات «ليوبارد 2» القتالية على وجه السرعة.

وأعلنت المملكة المتحدة في وقت سابق أنها سترسل دبابات تشالنجر 2 إلى أوكرانيا، وهو ما شكل ضغطًا كبيرًا على الحكومة الألمانية ويضعها في موقف حرج.

وأعلنت روسيا فيما مضى عن استهدافها لأي شحنة أسلحة مرسلة لأوكرانيا وأنها ستصبح هدفًا مشروعًا لها، وحذر وزير الخارجية الروسي حلف الناتو من اللعب بالنار مع بلاده؛ حال تقديم أي شحنة تحتوي على أسلحة.