Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انخفاض  أسعار الذهب اليوم.. وعيار 21 يسجل 1765 جنيها 

 كتب:  حسين هريدي
 
انخفاض  أسعار الذهب اليوم.. وعيار 21 يسجل 1765 جنيها 
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انخفضت أسعار الذهب اليوم، في الأسواق المحلية  مقدار 15جنيها ، خلال تعاملات اليوم الخميس، 19 يناير، وسجل عيار 21 الأكثر طلبا في الأسواق  1765 جنيها.


وجاءت أسعار الذهب في مصر اليوم بدون إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، والتي تختلف قيمتها من تاجر إلى آخر، ومن محافظة إلى أخرى؛ وفقاً لحجم وشكل كل قطعة ذهبية؛ حيث تتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبًا من سعر الجرام.


عيار 24
سجلت أسعار الذهب اليوم في مصر عيار 24 نحو 2017 جنيهًا.


عيار 21
سجل عيار 21 سعر 1765 جنيهًا.


عيار 18
  سجلت أسعار الذهب اليوم في مصر عيار 18 نحو 1513 جنيهًا.


عيار 14
وسجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1180جنيهًا.


الجنيه الذهب

بلغ سعر الجنيه الذهب اليوم 14120 جنيهًا.


سعر الأوقية
وبلغ سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية 1910 دولارا.


مازالت أسعار الذهب تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل ترقب المستثمرين والأسواق لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة ،علاوة على تأثر أسعار الذهب العالمية  بظهور بيانات اقتصادية جديدة  بشأن التضخم و معدلات النمو.

وتختلف العوامل التى تأثر في  أسعار الذهب يومياً ويرجع السبب وراء ذلك أن سعر الذهب يتحدد بناء على عدة عوامل منها:-

 اتجاهات المستثمرين وسعر الدولار واحتياطي البنوك المركزية من الذهب وأسعار البترول وحالة العرض والطلب على المعدن الأصفر، وهذه العوامل يتحدد على إثرها أسعار الذهب في العالم ليس في مصر فقط.

اتجاهات المستثمرين تأتي  في المرتبة الأولى التي تؤثر في أسعار الدهب بشكل كبير، فقد شهدت أسعار الذهب على مدار الأشهر الماضية ارتفاعاً كبيراً في أسعار الذهب ويرجع السبب الرئيسي والأساسي وراء هذا الارتفاع هو اهتمام صناديق الاستثمار بالسلع الأولية والتي يأتي على رأسها المعدن الأصفر، مما أدى إلى قفز أسعار الذهب بفارق كبير جداً، فقد حقق الذهب ارتفاعا تاريخياً لم يشهده من قبل وسط وعود بعودته مرة أخرى .

 ويأتي سعر الدولار في المرتبة الثانية من العوامل التي تؤثر تأثيراً كبيراً في أسعار الذهب ، فالعلاقة عكسية بين الذهب والدولار، فمع ارتفاع سعر الدولار ينخفض سعر الذهب والعكس صحيح مع انخفاض سعر الدولار يرتفع سعر الذهب وذلك معروف عالميا وبالنسبة لجميع الدول أما بالنسبة لمصر فالوضع يختلف تماماً ففي مصر مع ارتفاع سعر الدولار يرتفع سعر الذهب ومع انخفاض سعر الدولار ينخفض سعر الذهب ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن مصر تستورد الذهب من الخارج بالعملة الخضراء .

 كما أن العرض والطلب على الذهب أيضاً يعتبر لهم دور كبير في تحديد سعر الذهب ، فمع زيادة الطلب على الذهب وقلة المعروض منه فهذا يؤدى إلى ارتفاع سعر الذهب، ومع انخفاض الطلب على الذهب وكثرة المعروض منه فهذا يتسبب في انخفاض سعر الذهب .

وفي سياق متصل، بارتفاع أسعار الذهب تسببت في ركود كبير في سوق المعدن الأصفر فمنذ ارتفاع سعره وليس هناك إقبال على شرائه، فلم يقوم أحد بشراء الذهب خلال هذه الفترة غير المضطر إلى ذلك كالشباب المقبل على الزواج فهو من يضطر إلى شراء الذهب لخطيبته على الرغم من ارتفاع سعره، أو من يرغب في الاستثمار عن طريق الذهب فيشترى الذهب وينتظر إلى أن يزداد سعره ويقوم ببيعه مرة آخري