Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ماذا تعني إشادة وزير الخارجية الأمريكي بلجنة العفو الرئاسي والحوار الوطني؟ برلماني يُجيب

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
ماذا تعني إشادة وزير الخارجية الأمريكي بلجنة العفو الرئاسي والحوار الوطني؟ برلماني يُجيب
المهندس هاني العسال
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المهندس هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بـ«مجلس الشيوخ»، إن إشادة وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، بعمل لجنة العفو الرئاسي وجلسات الحوار الوطني شهادة دولية مهمة.

صحة المسار الذي تتخذه القيادة السياسية

وأضاف «العسال» في بيانٍ له أن هذه الشهادة تعكس صحة المسار الذي تتخذه القيادة السياسية في دعم وتعزيز مسار حقوق الإنسان، ووجود إرادة جادة في إنهاء هذا الملف والانفتاح على جميع الأطراف السياسية بمد جسور التواصل والمشاركة للجميع، بتوطيد أواصر الديمقراطية والسلم المجتمعي.

وتابع: «نجاح لجنة العفو الرئاسي بخروج ما يتجاوز 1200 شخص، جاء نتاج عمل منتظم للجنة بناء على دعم واهتمام مباشر من القيادة السياسية، وتعاون الأجهزة والجهات المعنية مع اللجنة لتمكينها من تحقيق أهدافها».

دمج المفرج عنهم في الحياة السياسية والاجتماعية

وأشار إلى أن تلك الجهود أصبحت ملموسة للجميع بالداخل والخارج، لاسيما وأنها توسعت لتشمل العمل من أجل تأهيل ودمج المفرج عنهم في الحياة من جديد والسعي لعودتهم لأعمالهم وجامعاتهم، بما يمنحهم فرصة ثانية للمشاركة بفعالية في بناء الوطن واستثمار طاقاتهم فيما يعود بالنفع على المجتمع.

وأكد «العسال» أنَّ تلك الخطوات الإيجابية كان لها دور في إحراز تقدم كبير بتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والذي نبع من قناعة راسخة بأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية، وبذل الجهد للوفاء بما قطعته الدولة على نفسها في منح هؤلاء الشباب قبلة حياة جديدة بالمجتمع.

واعتبر أنَّ الدعم الرئاسي الذي لا يتوقف لهذا الملف يشكل قوة دفع مبشرة لمواصلة اللجنة عملها في فحص وخروج دفعات آخرى، وتأهيل ودمج المفرج عنهم.