Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قبل «سره الباتع».. أعمال مقتبسة من روايات الراحل يوسف إدريس

 كتب:  عزة عبد الحميد
 
قبل «سره الباتع».. أعمال مقتبسة من روايات الراحل يوسف إدريس
سره الباتع
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قرر المخرج خالد يوسف العودة إلى عالم الفن مرة آخرى بعد غياب 5 سنوات، منذ أخر فيلم قام بتقديمه عام 2018 وهو "كارما"، الذي قام ببطولته عمرو يوسف وزينة ودلال عبد العزيز.

ومع تلك العودة، كان هناك قرار آخر بالاختلاف وتقديم عمل تليفزيوني يُعرض في رمضان 2023، وهو "سره الباتع"، المقتبس عن رواية الكاتب الراحل يوسف إدريس والتي تحمل اسم "حادثة شرف" والذي يتكون من عدد من القصص القصيرة يأتي منها "سره الباتع".

ومسلسل " سره الباتع " من بطولة حسين فهمي، أحمد عبد العزيز، أحمد السعدني، أحمد وفيق، منة فضالي، حنان مطاوع، سهير المرشدي، مصطفى درويش، رانيا التومي، شمس الكويتية، هدى الإتربي وخالد أنور، ميدو عادل، إسلام حافظ، شريف حافظ، وآخرون.

ويتكون هذا الكتاب الذي تم إصداره عام 1958، من 7 قصص قصيرة وهي :" حادثة شرف، تحويد العروسة، اليد الكبيرة، طبيلة من السماء، شيخوخة بدون جنون".

ولم تكن هذه القصة الوحيدة التي تم تحويلها لعمل فني من أعمال يوسف إدريس، بل هناك العديد من الأعمال الروائية التي تم تحويلها فنيا من تاريخ الكاتب، والتي نرصدها خلال السطور القادمة

النداهة

تم تحويل رواية النداهة، والتي تم إصدارها عام 1969، وهي التي احتوت بداخلها على مجموعة قصيية منها، "معجزة العصر، والنقطة، والعملية الكبرى ومسحوق الهمس، وما خفى أعظم، ودستور يا سيدة، والمرتبة المقعرة".

وتم تقديم الفيلم في عام 1975، وهو من بطولة ماجدة صباحي و شكري سرحان وإيهاب نافع و يرفت أمين وسهير الباروني ومن إخراج حسين كمال.

الحرام

يأتي فيلم الحرام من رواية تحمل ذات الاسم، وتم تقديم الفيلم من بطولة فاتن حمامة وعبد الله غيث وزكي رستم و حسن البارودي ومن إخراج هنري بركات، وتم عرضه عام 1965.

لا وقت للحب

يأتي فيلم "لا وقت للحب" من المجموعة القصصية "قصر البنات"، وهو من قام ببطولته الفنانة فاتن حمامة، ورشدي أباظة، وعبد الله غيث، وأخرجه صلاح أبو سيف، وعُرض عام 1963.

قاع المدينة

 يأتي فيلم "قاع المدينة" عن رواية تحمل ذات الاسم، وهو من بطولة نادية لطفي، ومحمود ياسين، ونيللي، وإخراج حسام الدين مصطفى، وتم عرضه عام 1974.