Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لبنان يتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة بشأن الاحتلال إسرائيل

 كتب:  أحمد حسني
 
لبنان يتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة بشأن الاحتلال إسرائيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية اليوم، الثلاثاء، عن نية لبنان تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن احتلال إسرائيل الجزء الشمالي لبلدة الغجر اللبنانية.
 
وجاء في بيان صادر عن الوزارة أنه تم إرسال توجيهات إلى البعثة اللبنانية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك لتقديم شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بشأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي واستكمال ضم الجزء الشمالي لبلدة الغجر، وهي منطقة تقع قرب بلدة الماري اللبنانية.
 
ووصفت الوزارة هذا الفعل بأنه خرق فاضح وخطير للسيادة اللبنانية، وأنه يضاف إلى الانتهاكات الإسرائيلية اليومية والمستمرة للقرار 1701 الذي صدر عام 2006 ويتعلق بحل النزاع اللبناني-الإسرائيلي.
 
وطالبت الوزارة في بيانها الأمم المتحدة بأن تدين هذا الخرق المتعمد للسيادة اللبنانية وتطالب بالانسحاب الفوري وغير المشروط من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام.
 
كانت إسرائيل قد أقامت سياجًا شائكًا على حدود قرية الغجر في جنوب لبنان، ما يعني ضم الجزء الشمالي اللبناني من بلدة الغجر إلى الأراضي السورية المحتلة.
 
وبهذا الاحتلال، أصبحت الغجر بأكملها تحت سيطرة إسرائيل وخارج السيادة اللبنانية، حيث أصبح الجزء الشمالي من القرية منفصلًا تمامًا عن السيادة اللبنانية، وخارج نطاق عمل قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) التي تعمل في المنطقة، حيث يُمنعها من دخولها بسبب وجودها خارج نطاق اختصاصها، وهذا يشكل انتهاكًا صريحًا للقرار 1701.