Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مجلس الأمن الدولي يصوت ضد مشروع تمديد إدخال المساعدات لسوريا

 كتب:  أميرة ناصر
 
مجلس الأمن الدولي يصوت ضد مشروع تمديد إدخال المساعدات لسوريا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

 صوت مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء ضد مشروع قرار لتمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وفشل مجلس الأمن في التصويت على مشروع قرار التمديد، آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة 9 أشهر إضافية، فيما استخدمت موسكو حق النقض "فيتو" ضد مشروع قرار تمديد آلية وصول المساعدات إلى سوريا مقابل امتناع الصين.

 إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

من جانبه،  انتقد المندوب الروسي لدى مجلس الامن الدولي،   "فاسيلي نيبينزيا"  مشروع القرار المقدم بشأن إيصال المساعدات بأنه يقوض سيادة الدولة السورية متهما سويسرا بعرقلة التوصل إلى حل توافقي في هذه القضية.

وكان نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي قد صرح في وقت سابق عن توصل أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى اتفاق بشأن مشروع القرار، مشيرا إلى أن المشروع مبني على المشروع الروسي السابق الذي رفضته الدول الغربية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي لم يتمكن في وقت سابق من الاتفاق على تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر" باب الهوى "على الحدود مع تركيا، حيث استخدمت روسيا حق الفيتو ضد مشروع القرار الغربي بهذا الصدد، ورفضت الدول الغربية مشروع القرار الروسي.

 موقف روسيا تجاه وحدة سوريا

وكان قد عقد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"،  في موسكو مؤتمرا صحفيا بمشاركة نظيره العماني، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي،  في ختام جلسة الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول المجلس.

وقال لافروف: "لدينا موقف موحد مع دول الخليج تجاه وحدة سوريا وسيادتها على أراضيها"، مشددا على أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية أثرت إيجابيا على المنطقة.

 

وأضاف وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أننا "نسعى لتعزيز التعاون الروسى الخليجى"، مشيرا إلى أن هناك 20% زيادة بالتعاون التجارى بين موسكو ودول الخليج.

روسيا تستضيف الاجتماع الوزارى المشترك السادس للحوار الاستراتيجى بين مجلس التعاون الخليجي، وموسكو

وتابع لافروف: إننا نحافظ على التطور الإيجابى للتجارة بين موسكو ودول الخليج، وسوف نناقش جميع التحديات التى تواجهنا.

وأوضح لافروف أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج، مضيفا أن “لدينا إمكانات كبيرة فى العلاقات الاقتصادية مع الدول.

كما أكد أن دوائر الأعمال تستهدف توسيع التعاون الاقتصادى مع الخليج، مشيرا إلى أن هناك حوار وتعاون وثيق بين الرئيس بوتين وقادة دول الخليج.