Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الشرطة الإسرائيلية تفرق احتجاجات ضد نتنياهو بشأن التعديلات القضائية

 كتب:  أميرة ناصر
 
الشرطة الإسرائيلية تفرق احتجاجات ضد نتنياهو بشأن التعديلات القضائية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تصاعد الاحتجاجات ضد مساعي حكومة نتنياهو لإضعاف القضاء  من خلال المناقشة والتصويت على قانون "سبب المعقولية " الذي يهدف إلى تقييد صلاحيات المحكمة العليا في إسرائيل.

واندلعت حركات احتجاجية عارمة في جميع انحاء إسرائيل اليوم الثلاثاء،

احتجاجات ضد التعديلات القضائية في إسرائيل

ومنذ تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية نهاية العام الماضي تشهد إسرائيل أسبوعيا موجات احتجاجاية عارمة،  بسبب مساعى حكومته لإضعاف جهاز القضاء مما يؤثر علي سير الديمقراطية في دولة الاحتلال وتحويلها الي دولة ديكتاتورية.

وصل آلاف المتظاهرين في إسرائيل إلى مطار بن جوريون  اليوم الثلاثاء  إلا ان شرطة الاحتلال تصدت لهم بالقوة والعنف وحاولت إجلاء المتظاهرين.

ودعا قادة الاحتجاجات المتظاهرين إلى التواجد "مقابل قاعة الرحلات الجوية القادمة فقط لا غيروالانضمام إلى التظاهرة التي بدأت عند الساعة الرابعة عصرا.

اعتقال 66 متظاهرا في احتجاجات إسرائيل

وأعلنت  شرطة الإحتلال اعتقال 66 متظاهرا  حتى الأن كما شارك في التظهارات العديد من قادة المعارضة الإسرائيلية أبرزهم وزير الدفاع السابق بيني جانتس.

كما أعلنت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، جالي بهاراف ميارا، أن التظاهر في المطار مسموح، موضحة أن المطار هو "حيز عام ويسري عليه الحق بالتعبير والتظاهر".

ومنذ أسابيع ادى تدخل حكومة نتنياهو في القضاء ومساعى ادخال تعدلات علي قوانين السلطة القضائية الي اندلاع موجة احتجاجات عارمة لم يسبق لها مثيل، وهو الأامر الذي ادانه الغرب والولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير خوفا من الإضرار بالديمقراطية في دولة الإحتلال.

كما صادق الكنيست الإسرائيلي مساء أمس الأثنين علي القراءة الأولي لقانون " "سبب المعقولية" وهو القانون الذي يهدف الي  تقليص سلطات المحكمة العليا في إسرائيل  كما يساهم في في إبطال قرارات الحكومة والوزراء والمسؤولين المنتخبين.